عبد الحليم عباس

عبد الحليم عباس

كاتب سوداني

ناشط ومدون سوداني

عبد الحليم عباس
0 عدد المقالات
42.8 k

مقالات المُدون

الوعي والوجود (3)

الوعي والوجود (3)

الوجود حالة داخلية، وليست خارجية. بعبارة أُخرى، إن الوجود كمفهوم وكتحقُّق واقعي لا يحدد الإنسان من الخارج. أو هو ليس أمرا ينطبق على الإنسان، بل هو حالة داخلية في الإنسان.

385
العلمانية والتدين

العلمانية والتدين

هناك فرق بين الإيمان والتديُّن الناتج عن تفاعُل ديني حقيقي، والأيديولوجيا القائمة على التقليد أو على المعارف الدينية المنجزة التي يتم اتخاذها كأساس معرفي وفكري للدين،بدلاً عن التجربة الدينية الشخصية.

2.2 k
العلمانية بين الفلسفة والسياسة (2)

العلمانية بين الفلسفة والسياسة (2)

قضية العلمانية ليست قضية نقاش فكري يمكن حسمه بالعقل...وذلك لأن العقل ليس في صالح هذه القوى..لا بالضرورة لأن العلمانية صحيحة...وإنما لأن العقل كأساس للنقاش يجرد تلك القوى من أهم أسلحتها.

1.8 k
عن العلمانية (1)

عن العلمانية (1)

العلمانية -كمفهوم نشأ في الغرب -قد يثير بالإضافة إلى الحفيظة الدينية، الحمية الحضارية الإسلامية، ونزعة الأصالة والاستقلال، والارتياب في كل ما هو قادم من الغرب.

855
حوار بين الوعي والعقل

حوار بين الوعي والعقل

تأخذك هذه التدوينة لعبد الحليم عباس في حوار شيِّق بين العقل والوعي يستعرضان فيهما مزاياهما ومحددات كل منهما ويستعرضان من خلال هذا الحوار قضايا مفاهيمية مهمة.

497
في مسألة وجود الخالق

في مسألة وجود الخالق

عندما نفكِّر في كلمات مثل "خلق"، "سبب"، "بداية" "وجود" فإن معانيها جزء من وعينا، أو بتعبير أدق جزء من تجربتنا الواعية. والتي هي في النهاية محدودة وجوديّا بحدود الإنسان وتجربته.

1.4 k
الدين والمعنى

الدين والمعنى

يُمكن النظر إلى اللغة الدينية كمستودع يحمل الكلمات المعبِّرة عن جانب هام وأصيل من الشعور الإنساني، بحيث يعني غياب هذه اللغة غياب هذا الجانب من الشعور الإنساني.

639
ما بعد الحقيقة

ما بعد الحقيقة

الوعي بنسبية الحقيقة هو ليس وقوعاً في الشك واللا-أدرية بل هو انفتاح على معارف جديدة ممكنة. كما أن أي فكرة عن النسبية أو المحدودية أو اللايقين ليست بالضرورة شكّاً محضا.

756

#يتصدر_الآن

  • أضف تدوينة
  • أضف تدوينة مرئية
  • أضف تدوينة قصيرة