شعار قسم مدونات

أيها الكاتب

مدونات - الكتابة

قصدتُ إلى مقهى أنشُدُ الهدوءَ.. أراودُ (فكرةً) عن نفسها من يومين لعلّها تستجيبُ.. ولكن عَبَثًا.. أبتْ الخروج من شَرنَقَةِ العَدَم.. غلبها الحياءُ على نفسها حين غمزتُ بعينيْ عقلي أن تعاليْ..
فقالت: ويحك ما ينبغي لأديبٍ أن تكونَ له خائنة الأعين .
قلت: إنّي أحبّك وأصبو إليكِ.. وإلى إرضائك ورسمك على الورق..

قالت: بل أنت تحبّ نفسك.. وتريد الشّهرة بين النّاس! ليقال: فلان كاتب بارع يعرف كيف يستخرج أفكاره ويدبّجها.. لا يا سيدي لست جاريةً.. ولن أكون خادمةً لقلمك هذا الصّعلوك يصرّفني كيف يشاء..
غرقتُ في خجلي كرجلٍ أعرابي تائه في بلاد الإنجليز أصيب بالعِيّ والحَصَر أمام ركام من نساء بني الأصفر..

إن استطعتَ أن تكون مفتاح خيرٍ بقلمك، مغلاقَ شرٍّ، فافعل، وإن لم تستطع: "فدعْ عنك الكتابةَ لستَ منها.. ولو سوّدتَ وجهك بالمِدادِ" ولا تستسلم للمُثبّطين الفاشلين الذين لا يبدعون ويؤذي نفوسهم أن يبدعَ النّاس.

أطرقتُ ساعة محاولا إرضاءَها متلفّعًا بالصّمت والجمود.. فاستجابت بعدما ألقتْ عليّ نظرة عجْلَى فيها كثير من المعاني وكثير من النّضج وكثير من النّصائح فاستخلصت منها ما يلي:
نصيحة لكاتب يأبى إلاّ أن يخدشَ حياءَ القُرّاء، لا يَسترُ من حروفه إلاّ العورة المُغَلَّظَة: حين تكتب أو تحدّثُكَ نفسُك بالكتابة أرسل قلمَك على سجيّته، لا تتقعّر ولا تتشدّق ولا تُسمِع القارئ صَريرَ أقلامك، ليقال: فلان بارع!.. حدّث النّاس بما يطيقون بلغة عربيةٍ فصيحةٍ سهلةٍ.. واحذر التّقليدَ والذّوبانَ في أسلوب غيرك.. وكن رجلاً في الكتابة.. فـ (الرّجل هو الأسلوب) كما يقول بوفون! ولا تكن داعشيًا في اللّغة متشدّدًا ترومُ القديمَ وتنأى عن كلّ جديد وتجديد، بدعوى حبّ العربية والجهاد في سبيل نصرتها، فتسيء إليها من حيثُ تريد لها الإحسان.. وليكن همّك قبل الكتابة المضمون والتّأثير في نفس القارئ بما سينفعه.. وإيّاك أن تخدعه وقد منحك ماله ووقته وثقته فتكون لئيمًا مُتمرّدًا..

لا تَكنْ وقِحًا وأنت تكتبُ ما يمليه عليك شيطانُ إبداعك، واستر عورةَ حرفك كما تسترُ سيئاتك،واجعل من لباس التّقوى سِربالاً لموضوعاتك.. وكن هادفًا، ناضجاً، لا ضائعًا، تائهًا… فالعاقبةُ في الكتابة للصّادقين، "فأمّا الزّبدُ فيذهبُ جفاءً وأمّا ما ينفعُ النّاسَ فيمكثُ في الأرض"..

استفقْ واجعل قولَ شيخ المعرّة منكَ على ذُكْرٍ: "لا تَطلبنّ بآلةٍ لك رتبةً.. (قلمُ البَليغ بغير جِدٍّ مِغْزَلُ)! "فإنّ الكاتب الذي يحترم نفسه وقرّاءه إذا تناول القلمَ واستهدفَ التّأليفَ ينبغي أن يضعَ أمامَ عينه الأمانةَ التي كُلّفَ بها، والإصلاحَ الذي يَنشده، وأنّ ما يقوله أو يكتبه سيقرأه أصنافٌ وفئات متنوّعة من المجتمع، تتنوّع في عقولها ومداركها واهتماماتها، وأنّ ما يُكتبُ يؤثّر، مما يعني أنّ المؤلّف قد يُفسد كما يُمكن أن يُصلح، وأنّه يُحاسَبُ على هذا ويُجازى على ذاك".

ولن تكون كاتبًا عظيمًا حتّى يستويَ عندك المدحُ والذّم، ولن يعمّر أدبك طويلا إذا كنت من الذين لا يكتبون إلاّ ما يُرضي سيّد القَبيلة، ولن يكون قلمك شريفًا إلاّ بالابتعاد عن نون النّسوة والتّغرير بقلبها الضّعيف.. وحذارِ كما يقول أبو غدّة: أن تتعالى على المُتقدمين والسابقين فيما تكتُب – ناسخًا ماسخًا مُختلِسًا – مؤلفًا، وترى نفسَك أنك أتيتَ بشيء فات الأوائل ولم تَستطِعْه الأواخر، فلا تَنزلْ (نا) و(نحن) من لسانك وقلمِك وذهنك، فتُصاب بمرض نون الجماعة، كما هي حال من ترى من زعانف الفارغين وطَحالب التافهين المُتعالين..

الكتابة ليست موهبة تولد مع الرّجل والمرأة وانقضى الأمر، فيكتب وتكتب متى شاءَا وشاءت لهما الموهبة، بل الكتابة معاناة تحتاج من مدّعيها صبرًا وممارسة وقراءات مختلفةً في شتى المجالات، إلى أن يستقيم لهم اعوجاجها، وتعنّتها، وتمرّدها، وتسلمهم نفسها عن طيب خاطر بعد جهاد طويل الأمد.. لذلك نجد الفشلَ من نصيب كثير من أدعياء الكتابة، وإذا قرأت لهم لم تجد ذلك الأدب الذي ترنو إليه الرّوح، وتسعد به النّفس، وتبتسم له الجوارح.. بل تجد التّفاهة والسّطحية والسّذاجة تكتنف الكلمات والتّراكيب، والضّعف يستبدّ باللّغة وبلاغة القول، أمّا المضمون فظنّ شرّا ولا تسأل عن الخبر.. لذلك لا تستغرب إذا وجدت الكاتب يهرب إلى ما يُسمّى بالأدب المكشوف، ليغطي على أميّته وجهله بتلك الوقاحة التي تسرّ القارئ التّافه، والجمهور المكبوت..

كانتِ الكتابةُ حلمًا.. حُلمًا ناعمًا يُراودُني مذ كنتُ صبيّا ألهو بكتب المنفلوطي وجُبران.. كنتُ أشتهي رسمَ ملامحي الكالحة بالكلمات على الورق الأبيض الشّفاف.

فالكاتب الحق هو مَن يحمل أمانةَ القلم، وأمانةَ الكلمة؛ لأنَّ النَّاس الذين يقرؤون له يُصابون بالإعجاب والتقدير والاحترام، ومن ثَمَّ تَجدهم يحاولون محاكاته وتقليده والاقتداء به؛ فإن استطعتَ أن تكون مفتاح خيرٍ بقلمك، مغلاقَ شرٍّ، فافعل، وإن لم تستطع: "فدعْ عنك الكتابةَ لستَ منها.. ولو سوّدتَ وجهك بالمِدادِ" ولا تستسلم للمُثبّطين الفاشلين الذين لا يبدعون ويؤذي نفوسهم أن يبدعَ النّاس.. واقرأ ما كتبته قبل شهور حين تذكّرت مثبّطًا درّسني وقمعني حين حاولت أن أكتب:

كانتِ الكتابةُ حلمًا.. حُلمًا ناعمًا يُراودُني مذ كنتُ صبيّا ألهو بكتب المنفلوطي وجُبران.. كنتُ أشتهي رسمَ ملامحي الكالحة بالكلمات على الورق الأبيض الشّفاف.. كنت ممتلئًا بالحزن برغم حَدَاثتي.. وكنت أطيل التّأمّل في هذه الوجوه التي تحيطني لعلّي أهتدي إلى السّر الذي جعلها بائسة حزينة وشاردة.. وحين يباغتني اللّيلُ بظلامه كنتُ أكتبُ شعوري نحو الحياة والموت، الألم والأمل، اليُتم والبقاء على قيد الضّياع..

لكن كانت حروفي سخيفة سطحية ولغتي ركيكة سرعان ما أمزقها كقلبي.. بكيت مرّة حين نظمت قصيدة نثرية وعرضتها على أستاذي فرزقني بسببها صفرًا وسخرية وكلامًا جارحًا كملامحه المشوهة بفعل التدخين الرّديء!، وقال لي: كن نجّارًا أو حدّادًا أو سبّاكًا أمّا الشّعرُ فبينك وبينه من البعد كما بين الشّمس وضحاها والقمر إذا تلاها!.. انصرفت حاقدًا عليه وعلى نفسي المتعبة، وحلمُ الكتابة يُلحّ عليّ ويسرف في الإلحاح غيرَ مُبالٍ بالمستوى المتدنّي الذي كنتُه.. ونظرة أصدقائي السّاخرة تشيّع ما تبقّى من براءتي التي لا تعرف شيئا عن الغروب..

قال أحدُهم وقد أحسنَ غاية الإحسان: أن تُؤلّفَ كتَابًا، أن يقتنيه غريبٌ، في مدينة غريبة، أن يقرأه ليلاً، أن يختلِجَ قلبُه لسطرٍ يُشبه حياته، ذلك هو مجد الكتابة .

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.