أحمد سالم

أحمد سالم

كاتب وباحث

مدير فريق بحثي بمركز نماء للبحوث والدراسات، أهم مؤلفاته: ما بعد السلفية، صورة الإسلاميين على الشاشة

أحمد سالم
0 عدد المقالات
304.7 k

مقالات المُدون

شيخ جاكسون

شيخ جاكسون

هذا الفيلم ليس موجهًا نقد للإسلاميين بقدر ما هو موجه للشرائح المجتمعية العامة منفرًا لهم من الإسلاميين لا كآراء أو اتجاهات سياسية وإنما هو هنا ينفرهم من الإسلاميين كنمط عيش

2.9 k
محمد ﷺ وصحبه: مقال في الفرادة الإنسانية

محمد ﷺ وصحبه: مقال في الفرادة الإنسانية

فعالية المعايير وقدرة الإنسان على الوصل معها وتمثلها ترتكز بصورة كبيرة على وجود المثال الحي الذي يتمثلها ويعد بالنسبة لك قدوة وقرآناً يمشي على قدمين.

2.5 k
أشلاء روح ممزقة

أشلاء روح ممزقة

حتى ذنوبك ومعاصيك وسقطاتك وزلاتك وطباعك السيئة وشهواتك التي لا تطيق الإقلاع عنها= كل ذلك هو نقصك الذي يصنع كمالك، كمالك في توبتك منه، كمالك في استغفارك منه

9.4 k
لماذا يعترض الناس على أحاديث السنة؟

لماذا يعترض الناس على أحاديث السنة؟

أرصد باختصار أهم المعارضات التي تقوم في نفوس الناس تجاه أحاديث السنة فتؤدي إلى رفضهم تصديق هذه الأحاديث وإلى عدم التزامهم بحجيتها ومعياريتها، وإذا تبين وهاء هذه المعارضات.

5.3 k
النبأ العظيم

النبأ العظيم

إن التعلق بالوحي وملء النفس به، والصلة بالله جل جلاله عبودية ومحبة وافتقارًا، وقيامًا بالأمر والنهي، والصلاة، والذكر، والصلة، ونفع الخلق = كفيلة بسد حاجة الناس عن كل باب.

5.2 k
حتى لا يكون بر الوالدين فسادا

حتى لا يكون بر الوالدين فسادا

جرائم الآباء بحق الأبناء لها درجات.. وكل درجة تستوجب من الفقيه خطابًا يوجهه لهذا الابن...بحيث يجعله يتعامل مع الجريمة بما يحفظ القدر الباقي من حق أبيه.. وبما يحفظ إنسانية الابن.

10.7 k
نوستالجيا

نوستالجيا

عندما كتب كونديرا روايته: "الجهل"، وأراد بها الحديث عن حنين المهاجرين التشيك للعودة إلى بلادهم بعد انهيار القبضة السوفيتية، لم يفهم الكثيرون لم سمى روايته بهذا الاسم: الجهل.

6.4 k
القلب يعشق كل جميل

القلب يعشق كل جميل

ما هو الحق في باب الجمال والفن والإبداع وما هي معاييره، وما هي حدودها، وهل يسوغ أن تتسع حتى أجعل القديم معياراً لكل شيء والحديث مذموماً من كل وجه؟

4.2 k

  • أضف تدوينة
  • أضف تدوينة مرئية
  • أضف تدوينة قصيرة