أحمد سالم

أحمد سالم

كاتب وباحث

مدير فريق بحثي بمركز نماء للبحوث والدراسات، أهم مؤلفاته: ما بعد السلفية، صورة الإسلاميين على الشاشة

أحمد سالم
0 عدد المقالات
204.2 k

مقالات المُدون

القلب يعشق كل جميل

القلب يعشق كل جميل

ما هو الحق في باب الجمال والفن والإبداع وما هي معاييره، وما هي حدودها، وهل يسوغ أن تتسع حتى أجعل القديم معياراً لكل شيء والحديث مذموماً من كل وجه؟

3.3 k
عشرون عن معرض القاهرة الدولي للكتاب

عشرون عن معرض القاهرة الدولي للكتاب

أولوية الشراء في نظري هي للكتب التي تؤسسك معرفيا وتزيد في رصيد الأساس الثقافي عندك في مختلف فروع المعرفة، ويليها ما يتصل بمجالات اهتماماك

5.5 k
الرغوة

الرغوة

الأساس الذي ترجع إليه تقنية الطعم اللاذع وتقنية الرغوة هو أساس واحد، خلاصته: افتقار الإنسان للشعور بالأثر السريع، افتقاره لرد فعل ظاهر محسوس، حتى وإن لم يكن مفيدًا بالمرة.

4.6 k
أركان الإبداع العلمي

أركان الإبداع العلمي

مفتاح الإبداع العلمي: إنما يكمن في إعادة التفكير مرة أخرى، وفي تقليل عدد المسلمات التي يبدأ الإنسان تفكيره من بعدها، واضعًا إياها خلف حاجز ما لا يُعاد فيه النظر.

3.4 k
جحيم المعرفة ونعيم الجهل والنسيان

جحيم المعرفة ونعيم الجهل والنسيان

خطر الإسراف بالمدح على نفسك أعظم من خطر الإسراف في الذم؛ لأن غاية الإسراف في الذم أن يؤذيك ويسوءك، أما الإسراف في المدح فهو يغرك ويطغيك ويُضلك عن عيب نفسك.

6.1 k
عن الدعوة

عن الدعوة

ستبقى أحوال الناس في أزماننا أحوج ما تكون لتدرج العفو والسكوت، ولين الجانب، واستصلاح الناس للدين كما يُستصلح المريض للحياة، وتوظيف العوامل النفسية في الدعوة، وعدم محاصرتهم بنصائح الفرز والنقاوة.

3.8 k
الذين خسروا أنفسهم

الذين خسروا أنفسهم

إن الغلبة المعجلة لفئة معينة في الدنيا تحصل للمؤمن وللكافر وتحصل للأكمل إيمانا والأنقص إيماناً وهي ضرب من النصر شديد القابلية للمتغيرات عصي على المعادلات الرياضية.

5.2 k
قواعد الصداقة

قواعد الصداقة

إن ميزان الصدق في دعاوى المحبة والصحبة هو التضحية، وتبادل هذه التضحية بين شريكي الصداقة، فتفارق أنت ما تحب لأجل هوى صاحبك تارة، ويفارق هو ما يحب لأجل هواك تارة.

6.8 k
في الحاجة إلى التنظير

في الحاجة إلى التنظير

كثير من المنظرين المبهرين في العالم الآن ليسوا حركيين، بدءا من أساتذة استراتيجيات الحرب الذين لم يخوضوا حربًا ميدانية قط، وانتهاء بالمدرب الاستثنائي الذي لم يلعب الكرة بشكل احترافي قَط!

2.6 k

#يتصدر_الآن

  • أضف تدوينة
  • أضف تدوينة مرئية
  • أضف تدوينة قصيرة