شعار قسم مدونات

المتحف أداة للمعرفة.. حالة متحف الفن الإسلامي بقطر

blogs متحف الفن الإسلامي

بعد مرور قرابة عقد على افتتاح متحف الفن الإسلامي في الدوحة، لا بد من طرح تقييمي لقصة تطور هذا المبنى. ولذا سأستخدم المتحف كمنطلق لمناقشة متاحف القرن الواحد والعشرين. وسيتطرق النقاش إلى قدرة العمارة المعاصرة على التمثيل الصادق للهوية الثقافية الإسلامية. وكذلك تحليل كيف ولماذا تكون مشاركة المجتمع في المتاحف عاملا مهما في جسر الهوة وتحسين العلاقات بين المؤسستين.

 

كما ويقدم هذا المقال بعض المقترحات حول إعطاء فرصة لمواطني المجتمع للتعرف على تراثهم ومساعدتهم على إدراك أنه من خلال مشاركتهم الفعالة في أنشطة المتحف يبقى تراثهم حيا وفاعلا. ولذا نتساءل حول طبيعة العلاقة بين المتاحف والمجتمعات، وكيف يصبح المتحف جزءاً لا يتجزأ من حياة المجتمع ويجسد قيمه وهويته؟ فمعظم المتاحف في العالم شهدت تحولا وأصبحت تعتبر المجتمعات شريكة لها في برامجها وأنشطتها.

مناقشة نظرية: إشكالية المجتمع المسلم المعاصر

تتميز حضارة المجتمعات الإسلامية التقليدية بتأكيدها على الجمال الموجود في كل جانب من جوانب حياة الإنسان من تلاوة القرآن الكريم حتى صناعة الأوعية والأواني. فالبيئة الإسلامية التقليدية بشقيها المادي والمعنوي دائما جميلة لأن الإسلام يرى الجمال جزء مكمل للإيمان. وقد شكلت الفترة التي تلت أحداث الحادي عشر من سبتمبر علامة بارزة في التاريخ المعاصر للمجتمعات الإسلامية، وطغت أسئلة هامة في الأدبيات السياسية والدينية والثقافية، تتعلق بهوية وصورة الإسلام وسوء فهمه وعلى المسلمين كجزء من المجتمع العالمي وبالتالي، أصبح من الواضح جدا أن هناك حاجة ماسة لفهم شامل لكيفية بناء تلك المجتمعات لهويتها الحالية.

 

 يقع المتحف في جزيرة اصطناعية مباشرة أمام واجهة المدينة. ونظرا لإحساسه بسياق المشروع، تمكن المعماري أي أم بي من خلق علامة مميزة يمكن رؤيتها من جميع مناطق خليج الدوحة
 يقع المتحف في جزيرة اصطناعية مباشرة أمام واجهة المدينة. ونظرا لإحساسه بسياق المشروع، تمكن المعماري أي أم بي من خلق علامة مميزة يمكن رؤيتها من جميع مناطق خليج الدوحة
 

وقد رأى العديد من الباحثين بأن العمارة والعمران كانتا التمثيل المادي لقدرات المجتمعات الإسلامية وإبداعها ومساهماتها الإيجابية في تطور البشرية. أن العمارة المعاصرة والعمران داخل حدود المجتمعات الإسلامية لديهما إمكانية تجديد هذا الدور. وسأتناول متحف الفن الإسلامي كحالة دراسة أوضح فيها بأن المتحف يشكل محاولة جادة لتحقيق مثل ذلك الهدف. وكذلك دوره في التواصل مع المجتمع.

متحف الفن الإسلامي يحتفي بالثقافة الإسلامية: أفكار نقدية

في تكويني لأفكاري وملاحظاتي النقدية حول المشروع، أود أن أركز على ثلاثة جوانب رئيسية، أولا المتحف ودوره في نشر الثقافة، وثانيا المتحف كجزء من الحركة المعمارية الجديدة في الدوحة، وأخيرا سيتم تحليل التصميم المعماري لنتعرف على قدرته على أن يكون تجسيدا وشرحا نقديا للفن الإسلامي وإبداعه وتنوع ثقافته. كما وسأحاول أن أبين إن كان المتحف قد أوجد علاقة إيجابية بينه وبين مجتمعه.

إعادة صياغة العلاقة بين المتحف والمدينة

قد يكون أفضل تعريف للمجتمع على أنه مجموعة من الناس يعيشون في نفس المحيط الجغرافي ولديهم نفس السمات والمصالح العامة والقيم والعادات والمعتقدات. والارتباط بالمتحف هو مستوى المشاركة في أنشطته الخاصة بالأفكار والاتصالات والمعروضات. وقد انبثقت وجهة نظر إدارة المتحف بشأن خلق رابطة بين المتحف وساكني المدينة والزوار من مفاهيم التعليم والمعرفة.

 

ومن أهم ركائز تلك العلاقة هي دعوة طلبة المدارس والجامعات بالإضافة إلى المجتمع المحلي لحضور العروض الدائمة والمحاضرات العامة والندوات والورش والمعارض التي يقيمها المتحف. كما أن هيئة متاحف قطر قررت جعل الدخول للمتحف مجانا بالكامل لجميع المواطنين والوافدين من مختلف الأجناس.

 

تسعى قطر نحو تنويع مصادر اقتصادها، ويعتبر إنشاء مجموعة متميزة من المرافق الثقافية عنصرا مهما من عناصر هذه الاستراتيجية التي تضم خطة لتكثيف مشاريع النهضة الثقافية المعرفية

وقد ساعد هذا القرار في تقوية العلاقة بين المتحف والمجتمع. بالنسبة للمشاة، يمكن الدخول للمتحف من خلال طريقين مختلفين: إما من البوابة الرئيسية ومن ثم يصعد الزائرون تدريجيا بالممر المؤدي إلى مدخل المتحف الرئيسي. أما طريق الدخول الآخر فيتم من خلال المنتزه العام الملاصق للمتحف المفتوح باتجاهين نحو مكوني السياق العمراني وهما المدينة والشاطئ. مما ساهم في إثراء تجربة المشاة، وعمق العلاقة بين المبنى والمجتمع والمدينة.

الأثر المعماري والبصري: المتحف كرمز معماري مميز

مستلهما التصميم البديع لمسجد أحمد بن طولون في قلب القاهرة، يعتبر المتحف تجسيدا معاصرا للعمارة النابعة من تطبيق التعقيدات الهندسية الثلاثية الأبعاد وتتكون الكتلة الكلية للمتحف من مبنيين. يضم المبنى الرئيسي خمس طوابق وجناح تعلمي من طابقين يرتبطان مع بعضهما بساحة داخلية طولية. وعلى الرغم من حجم المبنى والغرض منه، يبدو التصميم المعماري بسيط وإيجابي بما يتوافق مع قيم العمارة والعمران الإسلامي التي اتسمت بالبساطة والسهولة.

من الناحية البصرية، يقع المتحف في جزيرة اصطناعية مباشرة أمام واجهة المدينة. ونظرا لإحساسه بسياق المشروع، تمكن المعماري أي أم بي من خلق علامة مميزة يمكن رؤيتها من جميع مناطق خليج الدوحة. ووضع المتحف في موقع يساعد على اجتذاب ومشاركة ساكني المدينة في حوار بصري مثير مع مبنى المتحف. أما الأمر الأكثر أهمية فهو قيام المصمم بخلق رابط بصري مع المدينة من داخل المتحف نفسه.

 

حيث يقدم التصميم الداخلي في مستوياته المختلفة، لمحات جميلة باتجاه التطورات الجديدة في المدينة وأفق سماوي مفعم بالحياة. كما ان هناك سلسلة من الفراغات الخارجية والشرفات التي تم تصميمها لتلعب دور اطلالات على المدينة. الماء سمة أساسية من سمات المتحف حيث أدرك المصمم من خلال رحلاته وتنقلاته العديدة وهو يتأمل معالم العمارة الإسلامية، بأن وجود الماء داخل ساحات المساجد أو البيوت هو أمر مقدس. ولذلك وظف المصمم هذه السمة أفضل توظيف بتصميم مجموعة من النوافير وهو ما أسهم بشكل إيجابي في الخبرات الحسية للمتحف.

لا يقتصر دور المتحف على المساهمة في استدامة هوية قطر المحلية والإيديولوجية بل يتعدى ذلك إلى المساهمة الفعالة والمهمة في تحقيق تطلعات الدولة الاستراتيجية نحو جعل الدوحة مدينة للمعرفة
لا يقتصر دور المتحف على المساهمة في استدامة هوية قطر المحلية والإيديولوجية بل يتعدى ذلك إلى المساهمة الفعالة والمهمة في تحقيق تطلعات الدولة الاستراتيجية نحو جعل الدوحة مدينة للمعرفة
 
متحف الفن الإسلامي في الدوحة إظهار للهوية

حقق متحف الفن الإسلامي ببراعة هدف الهوية الجديدة لمدينة الدوحة فقد نجح المصمم في حل جدلية التصميم المعماري و العمراني لمدن الشرق الأوسط، حيث قام بخلق توازن مهم بين تطلعات الدوحة المعاصرة دون تجاهل قيمة سياقها التراثي الذي اكتسبته من انتمائها للعالم العربي والإسلامي. ومن مميزات منهجية المعماري في تصميم متحف الفن الإسلامي قدرته على تجنب التركيز على تراث الدوحة لأنه كان ينظر إلى المتحف على أنه رمز أو معلم يمثل أمة بكاملها وليس مقتصرا على مدينة أو دولة منفردة بحد ذاتها. أيضا، تهدف رؤية قطر إلى جعل الدوحة جسرا ثقافيا بين الشرق الأوسط وبقية دول العالم.

 

هناك نقطة مركزية في مستقبل قطر، وهي إدراك أنه مهما بلغ حجم المصادر الطبيعية في دولة قطر، سيأتي اليوم الذي تتلاشى فيه تلك القيمة وذلك عند إنتاج نماذج طاقة مستدامة ولذا تسعى الدولة نحو تنويع مصادر اقتصادها، ويعتبر إنشاء مجموعة متميزة من المرافق الثقافية عنصرا مهما من عناصر هذه الاستراتيجية التي تضم خطة لتكثيف مشاريع النهضة الثقافية المعرفية.

ملاحظات ختامية:

أود أن أؤكد على ضرورة قيام العمارة والعمران المعاصر بتجسيد والتعبير عن روح وقيم وإبداع ومبادئ وقدسية الإسلام. وبذلك يجسد المتحف مثالا عميقا حول كيفية قيام المرافق الثقافية وخصوصا في منطقة الشرق الأوسط بإعادة رسم إن لم يكن بإزالة الحدود الماثلة بين الناس والأماكن. ولا يقتصر دور المتحف على المساهمة في استدامة هوية قطر المحلية والإيديولوجية بل يتعدى ذلك إلى المساهمة الفعالة والمهمة في تحقيق تطلعات الدولة الاستراتيجية نحو جعل الدوحة مدينة للمعرفة، والرغبة في حيازة موقع على مسرح العالمي وتسويق نفسها كمدينة عالمية جاذبة للسياحة والعمالة والسكان من شتى أنحاء العالم. فالواقع أن التنمية المرتكزة على المعرفة وليس على النفط هي المستقبل بلا جدال.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.