ديمة عياصرة
ديمة عياصرة
653

باريس بتكلفة أقل ومتعة أكثر

20/3/2017

باريس، مدينة الحُب، الأناقة والجمال، هي بالفعل الوجهة الأساسية التي لطالما كانت حُلماً لدى الكثيرين. ليس كل ما يلمع ذهباً؛ لذا فجمال هذه المدينة وروعتها يتناسبان طردياً مع الغلاء فيها؛ لذا إليكم بعض النصائح لجعل باريس "أقل تكلفة" وممتعة في الوقت نفسه:

زيارة برج إيفيل:
أهم معلم وأهم رمز لهذه المدينة، الذي يخطر على بالك فوراً عند سماع كلمة باريس، إحدى عجائب الدنيا السبع، وأجمل برج ستراه طيلة حياتك، روعة هذا البرج تزداد عند الصعود إلى أعلى نقطة فيه، هناك طريقتان لصعوده؛ إما أن تصعد عن طريق المصعد الكهربائي بتكلفة 15 يورو على الشخص الواحد، أو أن تصعده باستخدام السلالم (الدرج) بتكلفة 10 يورو (وهو خيار أفضل برأيي؛ لأنك ستستمتع بذلك أكثر).

أول يوم أحد من بداية أي شهر الدخول للمتحف مجاني للجميع. وإذا كنت تحت سن السادسة والعشرين فيمكنك الدخول بسعر أقل (حسب العروض الموسمية)؛ لذا تذكر أن تُحضر إثبات (مثل جواز السفر).

كما أن الدخول لمن هو دون سن 24 أحياناً يكون بـ5 يورو، وأحيانا مجاناً حسب الوقت الذي تقوم بزيارته فيه؛ لذا تذكر أن تحضر جواز سفرك؛ لأنهم سيطلبونه منك في حال أردت استخدام الخصم لمن هم دون العمر المذكور.

تذكر أيضاً أن تبقى على قمته حتى غروب الشمس، وتتأمل جمال باريس في هذا الوقت من اليوم، شعور ساحر بكل معنى الكلمة. كما أن البرج يبدأ باللمعان في تمام الساعة العاشرة مساء في كل يوم، وهو ما سيجعلك تشعر بالانبهار.


زيارة متحف اللوفر:
لعل زيارة متحف اللوفر (أحد أهم وأكبر المتاحف الفنية في العالم) ورؤية اللوحة الشهيرة للفنان الإيطالي "ليوناردو دافنشي - الموناليزا"، هي هدف رئيسي لأي زائر لمدينة باريس؛ إذ إنك بعد ذلك ستدرك صُغر حجم اللوحة وبُعدها عنك بأمتار بسبب حواجز الحماية من حولها والزجاج الواقي للرصاص الذي يُفقدك متعة "تذوق الفن"، ولكن على أية حال المُتحف ليس فقط الموناليزا، فهناك أقسام فنون متنوعة فيه من فنون إسلامية، والفن الإيطالي، والإسباني، والقسم المصري الفرعوني، وشقق نابليون الثالث، وبلاد ما بين النهرين.. إلخ.

أحياناً قد تقف ساعات في الدور للدخول إلى المتحف، بالإضافة إلى أن تكلفة 13 يورو رسوم دخول المتحف ليست بالمبلغ الكبير، ولكن قد تكون كذلك في حال السفر مع العائلة أو عدد كبير؛ لذا ما عليك أن تعرفه هو:


-  أول يوم أحد من بداية أي شهر الدخول للمتحف مجاني للجميع.
- إذا كنت تحت سن السادسة والعشرين فيمكنك الدخول بسعر أقل (حسب العروض الموسمية)؛ لذا تذكر أن تُحضر إثبات (مثل جواز السفر).
 - يقل سِعر التذكرة إلى النصف أحياناً في حال الحضور بعد الساعة 4:30 مساء، إلا أنك لن يتسنى لك أن تستمتع بأقسام المتحف؛ نظراً لأن وقت الإغلاق هو 6:00 مساء؛ حيث يباشرون بتخلية المكان قبل نصف ساعة.

شُرب القهوة في شارع الشانزليزيه:

المترو في أوروبا هو إحدى أهم وسائل التنقل الأقل تكلفة والأسرع، ولكن عندما تأتي لمسألة التوفير التي تُهم الكثير أثناء السفر، فإن استخدام الدراجة الهوائية هو أقل تكلفة وأكثر متعة

تجربة القهوة الفرنسية هي أجمل شيء تفعله في هذه الزيارة، فكيف لو جربت ذلك في شارع الشانزليزيه؟ وهو الشارع الأكثر غلاء في باريس، فيه كل الماركات العالمية الفخمة التي لك أن تتخيلها، وهو مكان جميل للمشي والتجول مع العائلة. إذاً فكيف لي أن أحتسي القهوة في أغلى شوارع مدينة باريس؟ حسناً، بداية ففنجان القهوة في باريس عموماً يتراوح سعره بين 5 و7 يورو، فكيف هو السعر في المناطق السياحية؟ لعل الصدفة جعلتنا أنا وعائلتي نُجرب الجلوس في مقهى قريب جداً ومُطل على "قوس النصر"، وهو أيضاً أحد المعالم السياحية المهمة، فإن أي مقهى في منطقة راقية تجلس فيه لاحتساء فنجان صغير من القهوة يكلفك 8 دنانير أردنية (12 دولاراً تقريباً) على الأقل، والسؤال هو: ما هي القيمة في شُرب القهوة في مقهى غير مُطل أو لم يحقق هدفه الرئيسي بالمتعة والارتياح؟

لذا فإن ما دفعني لذكر هذا المثال هو أن تكلفة فنجان قهوة في مقهى مُطل على "قوس النصر" هي 7 يورو (أي 8 دولارات تقريباً)، لن تتخيل السعادة التي ستحتسيها مع القهوة وأنت تتأمل جمال هذا المنظر في هذه المدينة.

الدراجة الهوائية بدلاً من المترو:
المترو في أوروبا هو إحدى أهم وسائل التنقل الأقل تكلفة والأسرع، والكثير يستخدمونه للتوفير، وأنا شخصياً أفضل استخدامه كزائرة لهذا البلد لتجربة كل ما هو جديد، ولكن عندما تأتي لمسألة التوفير التي تُهم الكثير أثناء السفر، فإن استخدام الدراجة الهوائية هو أقل تكلفة وأكثر متعة، ففي باريس استعارة دراجة بالإيجار سيكلفك 1.7 يورو لمدة 24 ساعة، وأحياناً هناك عروض مجانية لأول نصف ساعة.

شارك برأيك

  • أضف تدوينة
  • أضف تدوينة مرئية
  • أضف تدوينة قصيرة