شعار قسم مدونات

التأمل نافذة الأمل

blogs - human
ماذا أريد أن أكون أو أصبح؟ سؤال يراودني و يراود الكثير منا، ولكن هناك من يجد له إجابةً واضحة وسريعة وهناك من يفارق الحياة وهو لم يدرك الإجابة بعد. لكل إنسانٍ بصمة يتركها وراءه بعد مماته، قد تكون تلك البصمة إيجابية أو سلبية، وبوسعها أن تكون صغيرة أو كبيرة. أنت الذي تحدد ما الذي تصنعه من نفسك ولذلك يجب عليك أن تدرك هذا الأمر وأن تعمل جاهداً على تكوين بصمتك التي ستتركها خلفك من بعد رحيلك. بصمتك تؤثر عليك شخصياً وعلى كل من حولك في حياتك ومماتك.

من خلال بصمتك التي شكلتها بنفسك، يمكنك أن تجد نفسك وأن تتعرف على شخصيتك وتتعمق بها. 

تأمل بصمتك دوماً لتعيد تشكيلها للأفضل وإذا أيقنت أن بصمتك ليست كما تطمح أن تكون فهنالك دائمًا مجال للتغيير للأفضل، فلا تيأس وكن مفعماً بالأمل ولا تحكم على نفسك بقسوة. معظم الأحيان تقوم بزراعة الكثير من البذور الصغيرة من غير أن تدرك أهمية هذه البذور، علاوةً على ذلك فقد تنمو هذه البذور لتثمر وتصبح قوية ومزهرة. فلا تقلل من شأن نفسك أو من شأن هذه البذور الصغيرة.

هناك الكثير من المقولات الخاطئة التي يتم تداولها بين الناس عن فعل الخير مثل "افعل الخير وارميه في البحر"، كأن فعل الخير لا جدوى أو فائدة منه والأكيد أن مردود الخير سيعود إليك عاجلاً أم آجلاً.

كذلك قد أثبتت دراسات علمية أن الحالة المزاجية معدية، وبالتالي زراعة الابتسامة في وجه الآخرين يؤثر عليهم إيجابياً. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ، وَأَمْرُكَ بِالْمَعْرُوفِ وَنَهْيُكَ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَإِرْشَادُكَ الرَّجُلَ فِي أَرْضِ الضَّلَالِ لَكَ صَدَقَةٌ، وَبَصَرُكَ لِلرَّجلِ الرَّدِيءِ الْبَصَرِ لَكَ صَدَقَةٌ، وَإِمَاطَتُكَ الْحَجَرَ وَالشَّوْكَةَ وَالْعَظْمَ عَنِ الطَّرِيقِ لَكَ صَدَقَةٌ، وَإِفْرَاغُكَ مِنْ دَلْوِكَ فِي دَلْوِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ " رواه الترمذي. أمور قد تكون بسيطة ولكن شأنها كبير، فلا تقلل من أهميتها.

كي تترك خلفك بصمة مميزة يجب أولاً أن تحدد أهدافك، فالحياة بلا أهداف هي حياة قاحلة تؤذي صاحبها ومن حوله. حدد أهدافك على طريق الخير لتصنع من بصمتك خيراً. ستواجه أحياناً بعض الصعوبات عند فعل الخير ولكن لا تنهزم لهذه التحديات فالحياة هي عبارة عن مغامرة قصيرة ممتلئة بالعوائق والعقبات. افعل الخير ولا تتوقف عن فعله حتى ولو لم يتم تقدير أفعالك من قبل الآخرين. لا تنتظر التقدير والإعجاب و القبول من المجتمع المحيط بك، افعل الخير من أجل نفسك أولاً.

هناك الكثير من المقولات الخاطئة التي يتم تداولها بين الناس عن فعل الخير مثل "افعل الخير وارميه في البحر"، كأن فعل الخير لا جدوى أو فائدة منه والأكيد أن مردود الخير سيعود إليك عاجلاً أم آجلاً. اترك بصمتك الإيجابية فيمن حولك واحتسب أجرك عند الله عز وجل. إن أجري إلا على الله.

للتغير للأحسن يجب عليك أن تؤمن بنفسك وأن تثق بقدراتك. لا يوجد مجال للتغيير للأفضل إن كنت لا تؤمن بالأفضل. أحلامك ليست دوماً بعيدة منك، قد تكون قريبة جداً ولكنك أنت لست مؤمناً بقربها منك فتبتعد عنك وتصبح حينها حقاً بعيدة. فاحترس فقدان الإيمان والثقة بالنفس. تأمل لحياة أفضل ممتلئة بالأمل. تأمل لمستقبل مفعم بالخير والبركة.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.