شعار قسم مدونات

عشرة أسباب لاقتناء سيارة كهربائية

blogs سيارة كهربائية

شكلت السيارات الكهربائية هزّةً عنيفة في عالم السيارات على الرغم مِن حداثتها. وأصبحنا نعيش على مقربة مِن توديع عصر السيارات العادية التي تعمل بمحرك الاحتراق الداخلي (الوقود الأحفوري). أقدم لك هنا قائمة بعشرة أسباب تدفعك للتفكير في اقتناء سيارة كهربائية، متجاوزًا السبب البديهي المتمثل في رغبتك بتجربة الجديد وإبهار الأصدقاء والمعارف :

١. التخلص من التعقيد الميكانيكي المهول لمحركات الاحتراق الداخلي

ومَن مِنا لا تروقه الحلول السهلة الأنيقة والخالية مِن التعقيد؟ هل تتذكر الوجوم الذي يصيبك عندما تفتح غطاء محرك سيارتك العادية لترى التعقيد الشديد وكيف حُشيت حشوا بالقطع التي لا نعرف عملها؟ أما في السيارة الكهربائية فإنك تودع ذلك التعقيد كله. 

٢. انخفاض كبير في كلفة الصيانة والإصلاح

نظرا لقلة التعقيد الميكانيكي فستجد أن الوقت والمال الذي كنت تضعه في الصيانة وإلإصلاح سيقل بصورة كبيرة جدا. فليس عندك "ديسبراطور" ولا "شمعات" ولا "بستونات" ولا "كرنك" ولا "سلندر" ولا "مكبس" ولا زيت محرك ولا "فلتر" ولا "إكزوست" … هل استمر أم أترك باقي القائمة لصديقك الميكانيكي؟

٣. تمتع بالإعفاء الجمركي

ستساورك الشكوك وأنت تقود السيارة الكهربائية فكأنها تسير بلا محرك. ولنا أن نتخيل الهدوء الذي سيعود إلى المدن الكبرى عندما تنقرض فيها السيارات العادية وأصوات محركاتها

تعفي الكثير من الحكومات السيارات الكهربائية مِن الجمرك والذي يُضاعِف في العادة مِن ثمن السيارة. طبعا لا تتوقع أن يدوم هذا الإعفاء طويلا.

٤. عزم المحرك الكهربائي أعلى بكثير من عزم محرك الاحتراق الداخلي

بمجرد الضغط على الدواسة ستشعر بفرق كبير في العزم الذي تعطيك إياه السيارة الكهربائية فهي تتفوق في سرعة الانطلاق على أفضل وأغلى السيارات العادية. وخبر سعيد آخر هو أنك ستودع تماما عجز سيارتك عن صعود الطرق المنحدرة بما فيها شديدة الانحدار، حتى لو وقفت في منتصف المُنحدَر ثم قررت استكمال الصعود فستسجيب لك السيارة لتنطلق بك كالفرس البرّية وبكل انسيابية.

٥. السيارات الكهربائية هي المستقبل

فقد قامت كبريات شركات تصنيع السيارات بالإعلان تباعًا عن خطط التحول الكامل لصناعة السيارات الكهربائية بحلول العام ٢٠٢٠ وربما ستزيد نسبتها في الطرقات عن السيارات العادية بحلول العام ٢٠٢٥. كما أعلنت بعض الدول مثل الصين عن خطتها لحظر سيارات محرك الاحتراق الداخلي بالكامل بحلول العام ٢٠٣٠.

٦. عملية جدا للاستخدام داخل المدن

 إذا كانت رحلاتك اليومية لا تتجاوز ال ١٠٠- ١٥٠ كلم فإن السيارة الكهربائية هي الخيار الأمثل لك. ضعها في المقبس الكهربائي بعد عودتك إلى البيت لتشحن أثناء نومك (مِن ٤ – ٨ ساعات) وتكون جاهزة بعدها لأخذك أينما تريد.

٧. وداعا للتلوث وللوقود الأحفوري

لا بنزين، لا سولار (مازوت) ولا غاز طبيعي! لا دخّان، لا تلويث للهواء ولا عادم للسيارة أصلا! وأهلا بالهواء النقي بدلا من دخان السيارات الذي يزكم الأنوف ويتسبب بالأمراض التنفسية.

٨. أهلا بالهدوء ووداعا لهدير المُحركات

ستساورك الشكوك وأنت تقود السيارة الكهربائية فكأنها تسير بلا محرك. ولنا أن نتخيل الهدوء الذي سيعود إلى المدن الكبرى عندما تنقرض فيها السيارات العادية وأصوات محركاتها.

٩. تسارع في التطور

رصدت العديد من الشركات ميزانيات ضخمة لتطوير القدرة الاستيعابية للبطارية وتسريع عملية الشحن، لذلك فسيتضاعف مدى رحلة الشحن الواحد إلى الضعف أو أكثر خلال سنتين أو ثلاثة على أقصى تقدير. لتكون مناسبة للسير لمسافات أطول بكثير دون الحاجة إلى الشحن. (كما بدأت محطات الشحن الكهربائية بالانتشار خاصة على الطرق الخارجية الطويلة).

١٠. انخفاض كبير في سعر السيارة وكلفة تشغيلها (سعر "الوقود")

undefined

السيارات الكهربائية مرشحة بحق لأن تكون سيارة الشعب. بعيدا عن سيارات "تسلا" الباهظة الثمن، إبحث عن نيسان ليف أو فيات ٥٠٠ إي أو فورد فوكس أو غيرها مِن السيارات الاقتصادية في سعرها. كما أن كلفة "الوقود" (الشحن الكهربائي) اللازم لتشغيلها أقل مما يكلف الوقود الأحفوري. (رقم إجمالي لكل ١٠٠ كلم : تستهلك أفضل سيارة اقتصادية ٥ ليتر، وتستهلك السيارة الكهربائية ٢٠ كيلو-واط-ساعة).

الخاتمة:
سيكون من الصعب أن تمنع نفسك مِن أن تكون مِن أوائل المنتفعين بهذه التقنية الجديدة، وإذا فعلت فلن يدوم ذلك لأكثر مِن سنتين أو ثلاثة، إذ مِن المتوقع أن نشهد تسارعا كبيرا في تطور السيارات الكهربائية لتكون الخيار الأول بلا منافسة. 

وسأترك لخيالكم الخصب مداعبة فكرة استخدام الطاقة الكهربائية المتجددة من الشمس أو الرياح -والتي تدوم على الأقل لعقدٍ كامل دون صيانة- ليتحقق الاستقلال بشكلٍ كامل عن أي مصدر خارجي للوقود!

ملاحظة:
لاقت السيارات الكهربائية رواجا كبيرا في الأردن، وهنالك العديد من الصفحات والمجموعات والتي يتشارك فيها الأعضاء خبراتهم حول أنواع السيارات الكهربائية ويجيبون عن كافة الأسئلة التي قد تدور في بالكم.

مِن هذه المجموعات على فايسبوك (لا على الحصر) :
– صفحة سيارات نيسان ليف الكهربائية groups leafjordan
– صفحة سيارات فورد فوكس الكهربائية groups FFEJO
– صفحة سيارات فيات ٥٠٠ إي الكهربائية groups fiat500ehkj
– صفحة بيع السيارات الكهربائية groups JordanEVSales

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.