روعة الساحرة المستديرة.. هكذا توحدنا كرة القدم!

4/10/2018

الساحرة المستديرة أو الجلد المدور تسميات أطلقت على الرياضة الشعبية الأولى في العالم، كرة القدم تلك الرياضة التي أصبحت تنتج قيما وتسعى دائما إلى جمع الناس وتوحيدهم، ولعل التظاهرات العالمية تجسد هذا الطرح خاصة كأس العالم، حيث ترى المنتخبات تأتي من بلدانها لهدف واحد وهو الظفر بالمونديال، يتنافسون لمدة شهر حاملين كل منهم حامل حلم شعب بأكمله، وترى الناس يتوافدون على البلد المنظم لتشجيع منتخبهم الوطني، كما تلحظ كذلك تلك الروح الوطنية الجميلة التي تظهر في الملعب خاصة حينما يعزف النشيد الوطني في بداية كل مبارة، كما أضحت المستديرة تجمع كل فئات المجتمع في الملعب كالأستاذ والسوسيولوجي والفيلسوف وغيرهم.


كرة القدم لها فوائد عظام خاصة في مثل هذه المناسبات يمكن أن نتحدث في هذا الإطار عن الانفتاح على بلد جديد، الاطلاع على تاريخ هذا البلد، ولما لا اكتساب لغة ولهجات البلد المستضيف لفعاليات بطولة ما. من جهة أخرى كرة القدم أصبحت تنطق باسم صاحبها حيث يمكن من خلالها استعراض ثقافة البلد وحضارته، كما أصبحت الرياضة الشعبية الأولى في العالم حلما للعديد من الشباب حول العالم حيث أضحت الأندية العالمية مثالا يحتذى به يمكن أن نتحدث في هذا الإطار عن العديد من المبادرات، كما لا ننسى تلك المواقف النبيلة التي يقوم بها نجوم المستديرة حول العالم خاصة حينما يقومون بمساعدة المحتاجين، والدعم الكبير الذي تقدمه الأندية خاصة للمرضى ومن بين أهم أشكال هذا الدعم نلاحظه في كتابة اسم الشخص على قميص النادي أثناء بداية كل مباراة كما لا يقومون بدعم المدن الذي تعرضت للكوارث الطبيعية.


في المقابل رياضة كرة القدم سارت تنتج أخلاق عالية جعلت الناس يسيرون على نهجها ويظهر ذلك في الملاعب العالمية من خلال الروح الرياضية الراقية التي تجسدها هذه الملاعب خاصة تلك التي تسود بين أعظم اللاعبين حيث تراهم يتصافحون بعد نهاية المباراة بغض النظر عن الفائز أو الخاسر، وعلى جنبات الملاعب تتجسد تلك الروح الجميلة بين الجماهير إذ ترى احتفالية بين الجماهير الاباء يحضرون أبنائهم لهدف واحد وهو الاستمتاع بروعة المستديرة كما نرى بين الجماهير كذلك يجلسون جنبا على جنب رغم اختلاف فرقهم حيث تظل الروح الرياضية هي السائدة.

يجب الاستفادة من تجارب الدول التي لها خبرة طويلة في مجال كرة القدم كإرسال المدربين واللاعبين لتلك البلدان من أجل الدورات التدريبية والاحتكاك في المدارس العريقة في هذا الشأن

من جهة أخرى فكرة القدم تطورت بتطور التكنولوجيا إذ شهدت الرياضة الشعبية الأولى على مستوى العالم إدخال تقنيات الجديدة ساهمت في تطور اللعبة وكذا ساهمت في الحد من أخطاء الحكام، إذ تم إدخال تقنية الخط المرمى المساعدة للحكام حيث تمكنه من تحديد الهدف في الحالات المستعصية، كما تم إدخال تقنية الفيديو أو تقنية الفار التي من شأنها تساعد حكام المباريات على تحديد الأخطاء والتدخلات الخشنة وغيرها.


كما أصبحت الأندية العالمية تنتج مدارس يدروسون فيها اللاعبين الشباب على قواعد كرة القدم ومن بين أهم المدارس الكروية في العالم هناك لامسيا التابعة للفريق برشلونة التي أنتجت أساطير كليونيل ميسي وتشافي هيرنانديز والرسام إنيستا، بويول.. كما نجد الكاستيا التابعة لريال مدريد التي أنتجت مواهب قمة في الروعة مثل الظهير الأيمن الرائع كارفغال والجناح لوكاس فاسكيز.


تعتبر كرة القدم معرفة ورياضة يجب الاعتناء بها أكثر فأكثر خاصة من خلال تنظيم مؤتمرات تساهم في تطوير اللعبة، كما يجب تخصيص كتب يعمل فيها الخبير الرياضي والمؤرخ والمدرب واللاعب تتحدث على كرة القدم من خلال استعراض تجارب كبار للعديد من عظماء المستديرة المدربين منهم واللاعبين وكذا الحكام لأن ذلك من شأنه أن يساعد اللاعبين الشباب أو بالأحرى البراعم على الاستفادة من هؤلاء، كما يجب الاستفادة من تجارب الدول التي لها خبرة طويلة في مجال كرة القدم كإرسال المدربين واللاعبين لتلك البلدان من أجل الدورات التدريبية والاحتكاك في المدارس العريقة في هذا الشأن. هذه بعض الأسطر حول الرياضة الشعبية الأول في العالم والأهمية التي أصبحت تكتسيها باعتبارها وسيلة لتوحيد الشعوب.

#يتصدر_الآن

جمال خاشقجي: أَمَسُّ ما يحتاجه العالم العربي هو حرية التعبير

كان هناك زمن اعتقد فيه الصحفيون أنّ الإنترنت سيحرر المعلومات من الرقابة والسيطرة المرتبطَين بوسائل الإعلام المطبوعة. لكن الحكومات التي يعتمد بقاؤها الفعليّ على السيطرة على المعلومات أعاقت الإنترنت بشدة.

3.4 k
  • أضف تدوينة
  • أضف تدوينة مرئية
  • أضف تدوينة قصيرة