احمد سالمي
احمد سالمي
1.1 k

محمد صلاح.. نتعلم منك

1/5/2018

كنت في نقاش مع بعض الزملاء في العمل حول حصيلة الدور النصف النهائي من دوري أبطال أوروبا وكنت جد سعيد بتألق المصري محمد صلاح وكنت أتحدث عن ما قدمه في مباراة فريقه ضد روما بعد تسجيله لهدفين وتقديمه لكرتين حاسمتين إلى أن قاطعتني زميلة ودار نقاش بيننا وهذا مفاده.
 
سأبدأ بوجهة نظرها وهي أن محمد صلاح من المستحيل أن يستمر في هذا التألق وأنه مجرد فقاعة سرعان ما ستنفجر وأنه يواجه مشكلة النجاح السريع ولا يستطيع المنافسة على جائزة الكرة الذهبية وأنني قد أعطيته أكثر من حجمه الحقيقي. أما وجهة نظري فكانت أننا دائما نعاني من عقدة نقص وأن الإنسان العربي مهما حقق من نجاح فإننا أمام عقدة تفوق الإنسان الغربي.

 

من كان يعتقد أنه بعد 10 سنوات من المنافسة بين ميسي ورونالدو أن يستطيع لاعب عربي أن ينافس هذين النجمين ويزاحمهما في الوقت الذي كان الاعتقاد السائد ان البرازيلي نيمار هو من سيقوم بهذه المهمة وهو من سيخلف ميسي ورنالدو على عرش الكرة العالمية والجوائز الفردية. استطاع محمد صلاح وخلال موسم واحد فقط كسب جمهور كبير جدا ليس في العالم العربي بل في أوروبا كلها وبدأت بعض الأصوات ورغم أنها خافتة تتكلم عن ترشيحه لجائزة أفضل لاعب في العالم فهل يستطيع محمد صلاح الفوز بهذه الجائزة.
 

محمد صلاح منك نتعلم
ما فعله صلاح هذا الموسمم غير عادي جعله في منطقة قريبة من الثلاثة الكبار المرشحين لهذه الجائزة وهذا خاصة بعد تتويجه بجائزة أفضل لاعب في البريمرليغ بدا الحلم يكبر ولما لا الفوز بجائزة الكرة الذهبية

خلال السنوات الأخيرة انتشرت الكثير من دورات التنمية البشرية والتحفيز والتطوير الذاتي التي ترتكز على هدف واحد وهو أن بإمكان الإنسان تحقيق النجاح مهما واجه من صعوبات في هذه الحياة ومحاولة تسليط الضوء على نماذج لشخصيات ناجحة عالميا ومحاولة إسقاط هذه التجارب على واقعنا العربي.

 
أعتقد أن تجربة محمد صلاح هي نموذج يحتذى به للشباب العربي فهو قد بدأ من الصفر واستطاع الوصول لنجاح كبير اللاعب الذي كان حلمه بالأمس اللعب لنادي الزمالك أو الأهلي أصبح اليوم أفضل لاعب في إنجلترا ويقارع ميسي ورونالدو على جائزة الكرة الذهبية ما يقدمه صلاح هذا الموسم استثنائي خرافي الحائز على جائزة أفضل لاعب في البريمرليغ ما زال ينافس للحصول على جائزة الحذاء الذهبي ولما لا الترشح لجائزة أفضل لاعب في العالم.

 

كلوب والتوظيف الجيد لسرعة صلاح

تقريبا كل أهدافه نسخ كربونية مكررة البقاء في النصف الثاني من الملعب كسر مصيدة التسلل ومن ثم الانطلاق في هجمات مرتدة سريعة وتقريبا أصبح صلاح يلعب في مركز مهاجم صريح عكس ما حدث عندما يلعب في تشلسي بقيادة مورينو واللعب كجناح الأمر الذي لم يتح له الفرصة لتسجيل الأهداف وهناك عامل آخر أيضا ساهم في عدم نجاحه مع مورينيو فصغر سنه وقلة خبرته لكن عندما انتقل إلى إيطاليا اكتسب الكثير من الخبرة وقدم مستويات جيدة مع فيورنتينا وروما.
 

هل يستطيع صلاح الفوز بالكرة الذهبية؟

خلال العشر سنوات الأخيرة وبعد سيطرة كل من كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي على جائزة أفضل لاعب في العالم كان هناك توقع أن يكون البرازيلي نيمار هو من سيزيحهما من على عرش هذه الجائزة ولم يتوقع أحد أن يكون هناك لاعب عربي يدخل في دائرة الصراع على هذه الجائزة. بل هذا الأمر كان أشبه بالخيال أن يستطيع الوصول لمقارعة الكبار لكن ما فعله صلاح هذا الموسمم غير عادي جعله في منطقة قريبة من الثلاثة الكبار المرشحين لهذه الجائزة وهذا خاصة بعد تتويجه بجائزة أفضل لاعب في البريمرليغ بدأ الحلم يكبر ولما لا الفوز بجائزة الكرة الذهبية.
   

 

في البداية بدأت بعض الأصوات من بعض الشباب المصري المتحمس على شبكات التواصل الاجتماعي وكان الأمر أشبه بالمزحة ليتحول تدريجيا مع تحسن مستواه من مباراة لأخرى والتسجيل في كل مباراة تقريبا وقيادة ناديه ليفربول للدور نصف النهائي وبقائه في سباق المنافسة على جائزة الحذاء الذهبي. وفي حالة ما إذا توج بلقب دوري أبطال أوروبا وعدم فوز ميسي ورونالدو باللقب العالمي فستكون حظوظه كبيرة في التتويج بالجائزة.

 

بعض أرقام محمد صلاح لهذا الموسم

"- صلاح أصبح أول لاعب مصري يشارك في الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا.
- صلاح اللاعب التاسع من قارة إفريقيا يسجل في نصف النهائي، والأول منذ المغربي مهدي بن عطية مع بايرن ميونيخ في 12 مايو 2015.
- أصبح صلاح أول إفريقي يسجل 10 أهداف في نفس الموسم لدوري الأبطال متخطيا الكاميروني صامويل إيتو.
   
- صلاح سجل في كل المباريات التي شارك بها منذ البداية مع ليفربول في دوري الأبطال هذا الموسم متساويا مع ستيفن جيرارد ولا يوجد لاعب سجل أكثر منه في مباريات متتالية للفريق الإنجليزي.
- صلاح أول لاعب في تاريخ ليفربول يسجل 10 أهداف في موسم واحد في دوري أبطال أوروبا.
- وصل صلاح إلى 43 هدفا في كل المسابقات هذا الموسم ليصبح على بعد هدف واحد من معادلة رقم الهولندي فان نيستلروي برصيد 44 هدفا كأكثر لاعب من البريمرليغ يسجل أهدافا في موسم واحد 2002-2003.
 
- صلاح سجل حتى الآن 43 هدفا هذا الموسم أكثر من أي لاعب آخر في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى
- نجح صلاح في معادلة رقم أسطورة فريقه وهدافه التاريخي إيان راش بالتسجيل في 33 مباراة مختلفة وهو ما حققه راش موسم 1982-1983.
 
- صلاح أكثر لاعب عربي تسجيلا للأهداف في تاريخ دوري الأبطال برصيد 13 هدفا، بقمصان ليفربول وروما وبازل السويسري محطما رقم الجزائري المعتزل رابح ماجر 12 هدفا مع بورتو البرتغالي بين عامي 1986 و1991.
- بات صلاح اللاعب رقم 14 في تاريخ دوري الأبطال يسجل 10 أهداف أو أكثر في موسم واحد".

#يتصدر_الآن

أرضُ النّبيّين

أُولَئِكَ الصِّـــيْدُ آبَائِي لَقَدْ عَـلِمُوا.. أَنَّ اليَهُودَ ثَـعَـابِـيْـنٌ وَأَحْنَاشُ.. فَطَهَّرُوا المَسْـجِدَ الأَقْصَــى وَسَاحَتَهُ.. فَلَمْ تَعُدْ فِيْهِ لِلأَوْبَاشِ أَعْـشَــاشُ.. بَاعُوا لِرَبِّ السَّمَا أَرْوَاحَهُمْ فَسَــمَوْا..فِي اللهِ مَاتُوا، وَفِيْهِ قَبْلُ قَدْ عَاشُـوا.

392
  • أضف تدوينة
  • أضف تدوينة مرئية
  • أضف تدوينة قصيرة