الحجاج ينهون رمي جمرة العقبة دون حوادث

أتم حجاج بيت الله الحرام عملية رمي جمرة العقبة الكبرى في يوم العيد يوم الحج الأكبر، بينما أشاد الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بدور القوات المملكة المشاركة في موسم الحج، لمساهمتها في توفير الأمن وخدمة حجاج بيت الله.

وتمت عملية الرمي في يسر وسهولة ودون أن تسجل حالات تزاحم عند منطقة جسر الجمرات. وقد أدت أعداد كبيرة من الحجاج طواف الإفاضة بالمسجد الحرام وعادوا للمبيت في منى ورمي الجمار في أيام التشريق الثلاثة.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة العربية السعودية إن عدد الحجاج هذا العام وصل إلى مليون و863 ألفا.

وانطلق الحجاج صباح الاثنين من مشعر مزدلفة باتجاه منى وباشروا رمي جمرة العقبة الكبرى، وانتشر مئات من رجال الأمن في طوابق الجسر الأربعة وقاموا بتنظيم حركة الحجاج.

وقال مراسل الجزيرة علي باوزير في وقت سابق إن هناك صرامة في التنظيم جعلت تنقل الحجاج نحو جسر الجمرات في منى أكثر انسيابية وسلاسة. وأضاف أن بعض شوارع منى كانت شبه خالية حيث كانت تنقل الحجاج يسيرا.

وتابع المراسل أن وسائل النقل المختلفة المتوفرة والتنظيم الصارم ساعدا على تخفيف العبء عن منطقة منى التي تبعد بضعة كيلومترات عن الحرم المكي، ونقل عن الدفاع المدني أنه لم تسجل أي حوادث أو أوبئة.

‪‬ سلمان بن عبدالعزيز يشيد بدور القوات السعودية في توفير الأمن وخدمة الحجاج(الجزيرة)
‪‬ سلمان بن عبدالعزيز يشيد بدور القوات السعودية في توفير الأمن وخدمة الحجاج(الجزيرة)

إشادة
وأثنى حجاج كثيرون على السلطات السعودية لنجاح تنظيم موسم الحج، حيث لم تسجل أي حالات تزاحم أو تدافع، سواء مع بدء رمي الجمرات أو خلال تنقل الحجاج بين المشاعر المقدسة خلال اليومين السابقين.

في غضون ذلك، أشاد الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بدور قوات المملكة المشاركة في موسم الحج، لمساهمتها في توفير الأمن وخدمة حجاج بيت الله الحرام.

وأكد الملك السعودي في اللقاء السنوي لتكريم قادة القطاعات العسكرية المشاركة في الحج أن مستوى التنظيم والتحكم في إدارة حج هذا العام يعدان مصدر فخر واعتزاز للمملكة.

من جهته، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف إن المملكة مستهدفة من جهات عدة. وأكد في تصريحات عقب تفقده قوات الأمن المشاركة في حماية مناسك الحج أنه لا بد من رد المستهدف أيا كان.

المصدر : الجزيرة