الأسد يشكك في وجود من يتفاوض معه بأستانا

In this photo released by the Syrian official news agency SANA, shows Syrian President Bashar Assad, speaks during an interview with the Spanish news agency EFE, in Damascus, Syria, Friday, Dec. 11, 2015. Assad said in the interview that Saudi Arabia, the United States and some Western countries want "terrorist groups" to join peace negotiations to try end Syria's civil war. The Syrian government refers to all insurgent groups as terrorists. (SANA via AP)
الأسد يؤكد أن التفاوض على منصبه مرتبط بالدستور (أسوشيتد برس)
قال الرئيس السوري بشار الأسد إن دمشق مستعدة للتفاوض بشأن كل شيء في المحادثات المرتقبة في العاصمة الكزاخية أستانا، لكنه شكك في وجود معارضة حقيقية للتفاوض معها، مؤكدا أن نظامه على طريق النصر.

وتساءل الأسد في مقابلة مع ثلاث وسائل إعلام فرنسية ونشرها الإعلام الرسمي السوري، عمن سيكون في تلك المحادثات من الطرف الآخر، وهل ستكون معارضة حقيقية لها قواعد شعبية؟

ولدى سؤاله عن إمكانية التفاوض على منصبه، قال "نعم، ولكنه مرتبط بالدستور"، مضيفا "إذا كانوا يريدون بحث هذه القضية، فعليهم أن يبحثوا الدستور".

وتابع الرئيس السوري أن أي قضية دستورية يجب أن تخضع للاستفتاء، والأمر يرجع إلى الشعب السوري في اختيار الرئيس.

من جهة أخرى، اعتبر الأسد استعادة السيطرة على مدينة حلب تشكل "مرحلة أساسية" في الأزمة السورية التي بدأت في 2011، مؤكدا "أننا على طريق النصر".

ورأى أنه لا توجد حرب نظيفة أو جيدة، مقرا بأن هناك "فظائع ارتكبتها كل الأطراف".

كما أكد أن من سماهم الإرهابيين يحتلون المصدر الرئيسي للمياه بدمشق، وأن دور الجيش هو تحرير المنطقة، وفق تعبيره.

المصدر : الجزيرة + وكالات