حكمان بالمؤبد على فلسطيني أدين بقتل إسرائيلي

Mourners react as the body of Danny Gonen is carried during his funeral in the city of Lod near Tel Aviv June 21, 2015. Gonen, an Israeli civilian, was killed in the occupied West Bank on Friday in an attack apparently carried out by a Palestinian gunman, a hospital spokeswoman and security forces said. REUTERS/Baz Ratner
جثة الإسرائيلي داني غونين أثناء دفنه في مدينة اللد داخل الخط الأخضر وأدين الفلسطيني محمد أبو شاهين بقتله (رويترز)

أصدرت محكمة عسكرية إسرائيلية اليوم الاثنين حكمين بالسجن المؤبد على فلسطيني بعد إدانته بقتل إسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة منتصف 2015.

وأدانت المحكمة محمد أبو شاهين، وهو من سكان مخيم قلنديا قرب القدس المحتلة، بقتل داني غونين في 19 يونيو/حزيران 2015 بعد إطلاق النار عليه قرب مستوطنة "دوليف" بالضفة الغربية، وأسفر الهجوم حينها عن جرح إسرائيلي آخر.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن أبو شاهين -الذي اعتقل في يوليو/تموز 2015- أدين بارتكاب 13 محاولة قتل في عمليات إطلاق نار استهدفت مدنيين وقوات أمن إسرائيلية في الفترة بين أبريل/نيسان 2014 ويوليو/تموز 2015، وأصيب جندي إسرائيلي واحد في هذه الهجمات.

كما قضت المحكمة بتغريم المحكوم عليه مبلغ 3.5 ملايين شيكل إسرائيلي (ما يقرب من تسعمئة ألف دولار) كتعويضات. واعتبرت المحكمة العسكرية الإسرائيلية أن محمد أبو شاهين "استهدف جنودا ومدنيين فقط لكونهم من اليهود"، وأوصت بعدم العفو عنه وعدم تخفيف حكمه.

ووفق جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) فإن الرجل عضو في جماعة مسلحة تنتمي لحركة التحرير الوطني (فتح). يذكر أن منزل محمد أبو شاهين تم هدمه من قبل الجيش الإسرائيلي بعد حادثة مقتل الإسرائيلي غونين.

واندلعت في أكتوبر/تشرين الأول 2015 موجة عمليات فلسطينية قتل فيها نحو أربعين إسرائيليا وما يقرب من 250 فلسطينيا.

المصدر : الفرنسية