العثماني يتعهد بمواصلة إصلاحات بنكيران

epa05854385 (FILE) - A file picture dated 19 September 2013 shows then Moroccan Minister of Foreign Affairs and Cooperation, Saad-Eddine El Othmani meets with representatives of agricultural sectors of Brazil to discuss opportunities of investement and bilateral cooperation in Sao Paulo, Brazil. Moroccan king Mohammed VI on 17 March 2017 appointed former foreign minister El Othmani to form a new government replacing Abdelilah Benkirane after five months of failed negoti
العثماني: لا يمكن منع الأصوات التي تنتقد ما وقع ما دام النقد بطريقة لائقة (الأوروبية)

أكد رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني أمس الجمعة أن حكومته لن تقطع مع عملية الإصلاحات التي بدأتها حكومة سلفه عبد الإله بنكيران على مختلف المستويات، وستعمل في إطارها.

وأضاف العثماني، خلال لقاء تواصلي مع نواب العدالة والتنمية بالمقر المركزي للحزب في الرباط، أن برنامج حكومته يتضمن إصلاح صندوق المقاصة، ونفى ما يثار في الإعلام بشأن التراجع عن ذلك.

ويأتي هذا التصريح ردا على ما أوردته وسائل إعلام محلية بخصوص اشتراط بعض أحزاب الائتلاف الحكومي على العثماني التراجع عن بعض ما كانت تصفه حكومة بنكيران "بالإصلاحات" الاقتصادية والاجتماعية.

ومن أبرز هذه الإصلاحات موضوع الجدل إصلاح نظام الدعم العمومي للمواد الأساسية (نظام المقاصة)، وإقرار الدعم المباشر للأرامل، وتحرير المواد البترولية.

وبخصوص الملاحظات التي عبّر عنها كثير من أعضاء الحزب والمتابعين بشأن تشكيل الحكومة، قال العثماني إن الخطأ في التقدير السياسي وارد، لكن لا وجود لخطأ متعمد مع سبق الإصرار.

ورأى العثماني أن "مشاركة العدالة والتنمية في الحكومة، كما في العملية السياسية برمتها، لا تنطلق لا من طمع ولا خوف"، وأضاف "الموقع الذي ناله حزبنا بالحكومة هو انتصار للعدالة والتنمية في ظل السياق السياسي الموجود".

وشدد رئيس الحكومة المغربية على أنه لا يمكن منع الأصوات التي تنتقد ما وقع ما دام النقد بطريقة لائقة، ونبّه إلى أن حزب المصباح لن تكون له إلا النجاحات المستمرة حالا ومستقبلا.

يذكر أن الملك المغربي محمد السادس عيّن في الخامس من أبريل/نيسان الجاري حكومة جديدة برئاسة العثماني، بعد نحو ستة أشهر على الانتخابات البرلمانية التي جرت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعدما تعذر على عبد الإله بنكيران تشكيلها.

المصدر : وكالات