محاكمة مثقفين أتراك بينهم روائية بارزة بتهم "الإرهاب"

Kurds and Alevi hold banners with pictures of arrested Asli Erdogan protest against theTurkish President Recep Erdogan in Cologne, Germany, 12 November 2016. Around 10,000 Alevi and Kurds gathered for a demonstration against the policies of Turkish President Erdogan.
جانب من مظاهرة أتراك في ألمانيا احتجاجا على اعتقال الكاتبة والناشطة الحقوقية أصلي أردوغان (الأوروبية)

بدأت اليوم الخميس بمدينة إسطنبول في تركيا محاكمة الروائية التركية أصلي أردوغان مع ثمانية مثقفين آخرين، بتهم تتعلق بالإرهاب، وذلك في قضية تحظى باهتمام واسع في الأوساط الحقوقية محليا ودوليا.

ووجهت إلى المتهمين -خمسة منهم في حالة فرار- تهمة الانضمام إلى حزب العمال الكردستاني المحظور الذي تعتبره تركيا منظمة إرهابية.

وعملت أردوغان (49 عاما) مع صحيفة "أوزغور غونديم" الكردية اليومية التي أغلقتها الحكومة في أغسطس/آب الماضي بسبب مزاعم صلتها بحزب العمال الكردستاني.

وتم إلقاء القبض على أصلي أردوغان في أغسطس/آب الماضي في خضم الأجواء المتوترة التي سادت البلاد في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة. وفي حال إدانتها فإنه يمكن أن تواجه أصلي عقوبة السجن مدى الحياة.

وتعرف أصلي أردوغان بكونها ناشطة حقوقية وروائية وكاتبة صحفية ترجمت بعض أعمالها الأدبية إلى كثير من اللغات الأجنبية، بينها الفرنسية.

المصدر : الألمانية + الصحافة الفرنسية