العروس وصوت الحضارات في مهرجان دولي بالقاهرة

العروس حول العالم
صوة من فعاليات مهرجان "غرامازيس-صوت الحضارات الدولي الثاني" التي احتضنته القاهرة (الأناضول)

احتضنت القاهرة مساء الأحد فعاليات المهرجان الدولي لعروض الفلكلور الشعبي "غرامازيس-صوت الحضارات الدولي الثاني"، تحت شعار "العروس حول العالم"، بمشاركة 16 دولة وذلك بهدف ترسيخ فكرة التنوع الثقافي كعامل أساسي لتحقيق التنمية وصنع السلام واستمرار الحوار.

وشمل المهرجان الذي أقيم ليوم واحد مجموعة عروض من فرق التراث الشعبي من 16 دولة، بينها روسيا، السعودية، اليمن، إسبانيا، لبنان، البرازيل، الهند، تركيا، فلسطين، سوريا، الولايات المتحدة، إنجلترا، إلى جانب مصر. وشارك بالمهرجان الشاعر المصري هشام الجخ كضيف شرف.

وعرض المهرجان مجسمات للعرائس التي عكست العادات والتقاليد الشهيرة في كل بلد مشارك ليلة العرس، وتعود تسمية المهرجان بـ"غرامازيس-صوت الحضارات" إلى كلمة غرامافون كرمز لخروج الصوت مرتفعا، وإيزيس كرمز للحضارة (الفرعونية القديمة) من بلد منشأ المهرجان (مصر).

وبالنسبة لسبب اختيار شعار العام الحالي للمهرجان ليكون "العروس حول العالم"، لأن العرس رمز مشترك في أفراح معظم البلدان العربية والأجنبية التي تحتفل فيه بعاداتها وتقاليدها بعروض فلكلور قومي خاص بكل دولة.

أما العروس فهي رمز السلام والسعادة وقبول الآخر، ويعبر عن بداية جديدة لمرحلة جديدة على أساس المشاركة والبناء والتنمية، وفق اللجنة المنظمة للمهرجان.

وأقيمت الدورة الأولى للمهرجان العام الماضي تحت شعار "مصر مهد الحضارات"، وفقا لرئيس المهرجان إيمان هيكل التي أكدت أن "المهرجان يهدف إلى ترسيخ مبدأ التراث الحضاري في أذهان الشعوب، وأهمية المحافظة عليه، كما أنه يساهم مساهمة فعالة في تنشيط السياحة إلى مصر".

وأضافت أن "عروض المهرجان ليست ببعيدة عن الحالة السياسية المسيطرة على الدول المشاركة، حيث قدمت سوريا وفلسطين عرضين بهما مسحة من الحزن رغم أنهما زفة عروس، وذلك تعبيرا عن الأوضاع القائمة في كلتا الدولتين".

المصدر : وكالة الأناضول