جامعة مغربية تخرج دفعة ثانية لصينيين تعلموا العربية

رياض فخري نائب رئيس جامعة الحسن الأول المكلف بالشؤون البيداغوجية والأكاديمية يسلم شهادة التخرج لطالب صيني درس اللغة العربية
نائب رئيس جامعة الحسن الأول يسلم شهادة التخرج لطالب صيني (الجزيرة)

احتفلت جامعة الحسن الأول بمدينة سطات في المغرب قبل أيام بتخريج الدفعة الثانية من الطلاب الصينيين الذين تعلموا اللغة العربية، وذلك بموجب اتفاقية شراكة بين الجامعة المغربية وجامعة نينغشيا الصينية.

وقال رئيس جامعة الحسن الأول أحمد نجم الدين في حفل توزيع شهادات الكفاءة في اللغة العربية إن الطلاب الصينيين الذين تخرجوا -وعددهم 17- نالوا شهادة الكفاءة اللغوية، مضيفا أن الجامعة تستعد لاستقبال وفد من جامعة نينغشيا لتباحث إجراءات استقبال فوج ثالث.

وأشار نجم الدين إلى أن جامعته بادرت إلى الانفتاح في الآونة الأخيرة على جامعات صينية أخرى، قائلا إن من بين مبادرات الجامعة في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها تأليف كتاب "الكافي" في اللغة العربية للمستوى المتوسط.

سفراء للمغرب
وذكر المتحدث نفسه، وفق بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه، أن المسار الدراسي الذي وضعته الجامعة يقدم للمغرب "سفراء فوق العادة لدى أمة الصين العظيمة".

وأشار نائب رئيس الجامعة رياض فخري إلى أن تخريج الفوج الثاني لدارسي اللغة العربية من الطلاب الصينيين جاء ثمرة شراكة إستراتيجية بين جامعة الحسن الأول وجامعة نينغشيا تمتد لثلاث سنوات.

‪منصة حفل تخرج طلاب صينيين درسوا العربية في جامعة الحسن الأول‬ (الجزيرة)
‪منصة حفل تخرج طلاب صينيين درسوا العربية في جامعة الحسن الأول‬ (الجزيرة)

وتحدث عمو عسو في كلمة باسم الأساتذة المشاركين في برنامج تعليم العربية للناطقين بغيرها عن أهمية المشروع، مذكرا بالدور الذي صارت تضطلع به اللغة العربية عالميا، والإقبال الكبير على تعلمها لأغراض مختلفة.

وشهد حفل التخرج إلقاء الطالب الصيني آدم كلمة باسم طلبة نينغشيا نوه فيها بحسن استقباله وزملاءه في المغرب، موجها الشكر إلى الأساتذة والطاقم الإداري في الجامعة المغربية على ما بذلوه طيلة مراحل الدراسة.

يشار إلى أن بعض الجامعات المغربية تستقبل طلابا صينيين لدراسة اللغة العربية، وكانت الدورة الأولى لمنتدى الصداقة المغربية الصينية المنعقدة بالرباط في أبريل/نيسان 2016 قد اعتمدت منحا للطلاب الصينيين لتعلم العربية في المغرب.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية