كوريا الجنوبية تحقق مع رئيس سامسونغ

Jay Y. Lee, center, vice chairman of Samsung Electronics, arrives to be questioned as a suspect in bribery case in the influence-peddling scandal that led to the president's impeachment at the office of the independent counsel in Seoul, South Korea, Thursday, Jan. 12, 2017. REUTERS/Ahn Young-joon/Pool
استجواب جاي واي لي جاء على خلفية دوره المزعوم في فضيحة فساد دفعت البرلمان لمساءلة رئيسة البلاد (رويترز)
استجوب قاضي تحقيقات في كوريا الجنوبية رئيس شركة سامسونغ للإلكترونيات جاي واي لي في جلسة سرية اليوم الأربعاء لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان يجب اعتقاله لدوره المزعوم في فضيحة فساد دفعت البرلمان إلى مساءلة رئيسة البلاد بارك غون هاي.

ولم يجب لي (48 عاما) عن أسئلة الصحفيين أثناء مغادرته مقر المحكمة الجزئية المركزية في سول بعد جلسة دامت نحو أربع ساعات، حيث نقل بالسيارة إلى مركز اعتقال في انتظار تحديد مصيره. وقال أحد محامي جاي للصحفيين "نحن واثقون من أن المحكمة ستتخذ قرارا حكيما".

وكان فريق المدعي المستقل قد طلب استصدار مذكرة اعتقال بحق جاي بتهمة تقديم رشوة بلغت قيمتها نحو 36.3 مليون دولار لمؤسستين أسستهما تشوي سون سيل صديقة رئيسة كوريا الجنوبية.

وأصبح جاي الرئيس الفعلي لمجموعة سامسونغ منذ أصيب والده الذي أسس المجموعة بأزمة قلبية في مايو/أيار 2014، وكان تم استجواب رئيس سامسونغ لمدة 22 ساعة الأسبوع الماضي في مكتب الادعاء في سول حيث نفى ارتكاب أي مخالفات.

ونظرا لإمكانية إتلاف الأدلة قرر الفريق التحقيق معه، بينما ادعت سامسونغ أن تقديم المال إلى تشوي جاء تحت الإكراه والضغط من قبل الرئيسة بارك.

وتشوي محتجزة بتهمة الكسب غير المشروع من خلال استغلال نفوذها وعلاقتها ببارك للضغط على شركات كبرى -من بينها سامسونغ- للمساهمة في مؤسسات لا تستهدف الربح وتدعم مبادرات الرئيسة رغم أنها تنفي ارتكاب أي مخالفات.

المصدر : الجزيرة + رويترز