واشنطن مستعدة لعمليات مشتركة مع موسكو بسوريا

White House spokesman Sean Spicer holds his first press briefing at the White House in Washington, U.S. January 23, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst
سبايسر: التعاون سيكون مع الدول التي تأخذ مصالح الولايات المتحدة بعين الاعتبار (رويترز)

قال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أعرب عن استعداده للتعاون العسكري مع كل الدول -بما فيها روسيا– لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك تزامنا مع نفي وزارة الدفاع (البنتاغون) إجراء أي "عملية مشتركة" مع روسيا في سوريا.

وأضاف سبايسر في أول مؤتمر صحفي للإدارة الأميركية الجديدة أن إدارة ترمب ستتعاون عسكريا واقتصاديا مع أي دولة تشاطرها هدف إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة، وقال إن الرئيس "كان واضحا جدا بشأن أنه سيعمل مع أي بلد لدينا معها مصلحة مشتركة".

وأجاب ردا على سؤال عما إذا كان هذا الانفتاح ينطبق على نظام الرئيس السوري بشار الأسد، فقال "دعونا نكن واضحين.. إن الأمر يتعلق بالتأكد من أن الدول تأخذ في الاعتبار مصالح الولايات المتحدة في ما تفعله، لذا، لن نتحالف مع آخرين بذريعة محاربة تنظيم الدولة" إذا لم تكن المصالح الأميركية ضمن أولوياتهم.

وقال الجيش الروسي إنه شن ضربات جوية على مواقع في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة، وقال بيان لوزارة الدفاع الروسية إن قيادة القوة الجوية في سوريا تسلمت "من الجانب الأميركي إحداثيات أهداف تابعة لتنظيم الدولة" قرب مدينة الباب في محافظة حلب شمال سوريا، لكن البنتاغون نفى ذلك، مؤكدا أن "وزارة الدفاع لا تنسق الضربات الجوية مع الجيش الروسي في سوريا".

المصدر : الجزيرة + وكالات