استطلاع: انقسام حاد بين الأميركيين بشأن قرار الحظر

People gather outside the Federal Building to protest against U.S. President Donald Trump's executive order travel ban in Minneapolis, Minnesota, U.S. January 31, 2017. REUTERS/Adam Bettcher TPX IMAGES OF THE DAY
جانب من مسيرة جماهيرية في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا احتجاجا على قرار ترمب حظر دخول مواطني سبع دول إسلامية (رويترز)

أظهر استطلاع حديث للرأي أن الأميركيين منقسمون انقساما حادا إزاء قرار الرئيس دونالد ترمب فرض حظر مؤقت على دخول مواطني سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة.

فقد أيدت أكثرية ضئيلة القرار، بينما رفضه عدد أقل قليلا من المستطلعة آراؤهم، حسب الاستطلاع الذي أجرته وكالة رويترز للأنباء ومؤسسة إبسوس ونُشرت نتائجه أمس الثلاثاء.

وكشف الاستطلاع الذي أُجري يومي 30 و31 يناير/كانون الثاني الماضي أن 49% من البالغين الأميركيين قالوا إنهم يوافقون "بشدة" أو "إلى حد ما" على الأمر التنفيذي الذي أصدره ترمب مؤخرا، في حين أبدى 41% منهم معارضتهم "الشديدة" أو "إلى حد ما" للقرار، وقال 10% إنهم لا يعرفون.

وبدا الانقسام واضحا تماما بين أنصار الحزبين الديمقراطي والجمهوري. فقد ذكر 53% من الديمقراطيين أنهم يعارضون "بشدة" الإجراء الذي اتخذه ترمب، في وقت قال 51% من الجمهوريين إنهم يوافقون عليه "بشدة".

ويحظر الأمر التنفيذي على مواطني إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن السفر إلى الولايات المتحدة، كما فرض حظرا دائما على استقبال اللاجئين السوريين.

وقال نحو 31% من المستطلعة آراؤهم إن الحظر جعلهم يشعرون بأنهم "أكثر أمنا"، بينما قال 26% إنه جعلهم يشعرون بأنهم "أقل أمنا"، واعتقد 33% أنه لن يكون له تأثير، في حين لم يعرب الباقون عن رأي.

وانتقد بعض المشرعين الجمهوريين الأمر وقالوا إنه قد يأتي بنتائج عكسية لأنه يتيح رسالة جديدة للتجنيد لصالح المنظمات "الإرهابية"، على حد وصف رويترز.

ولا يعتقد معظم الأميركيين أن على بلدهم منح أفضلية في التعامل للاجئين المسيحيين كما أوحى ترمب بذلك. فقد أبدى 56% من الأميركيين -بمن فيهم 72% من الديمقراطيين و45% من الجمهوريين- اعتراضهم على استقبال المسيحيين دون المسلمين في بلدهم.

وأجرت رويترز وإبسوس الاستطلاع عبر الإنترنت، وشمل 1201 شخص في خمسين ولاية أميركية، من بينهم 453 ديمقراطيا و478 جمهوريا.

المصدر : رويترز