مرضى غزة.. رهائن الحصار وقلة الإمكانات

A patient lies on a bed as a technician (L) adjusts a screen before the start of a Proximie surgery, with doctor Ghassan Abu Sitta in Beirut guiding Palestinian surgeon Hafez Abu Khousa in the operating room at Al Awda Hospital in the northern Gaza Strip April 30, 2016. REUTERS/Suhaib Salem
فريق طبي يجري عملية جراحية في قطاع غزة يوم 30 أبريل/نيسان 2016 (رويترز)

ينتظر فؤاد سكيك منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي الحصول على تصريح إسرائيلي يسمح له بالخروج من قطاع غزة المحاصر، ليعالج من السرطان في إسرائيل، ولكن مثل آلاف الغزيين، يؤكد أنه لم يتلق ردّا.

وتفرض إسرائيل منذ عشر سنوات حصارا جويا وبريا وبحريا على القطاع الذي يبلغ عدد سكانه أكثر من مليوني شخص.

وبحسب أرقام صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله، فقد أنفقت الوزارة عام 2016 ما مقداره 67,5 مليون شيكل (أكثر من 17 مليون يورو) لإرسال نحو 2500 مريض من القطاع إلى مستشفيات في إسرائيل والقدس وحتى الأردن ومصر.

ويقول سكيك الرجل الخمسيني إنه كان بحاجة إلى صورة المسح الذري في إسرائيل نهاية العام الماضي، وتقدم للحصول على تصريح إسرائيلي له ولزوجته كمرافقة معه، وفوجئ بعدم الموافقة حتى الآن". ويؤكد أن السرطان انتشر في جسمه بفعل أشهر من الانتظار.

وسكيك ليس الوحيد حسبما يقول محمد المقادمة مسؤول المنظمات الدولية في هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية المسؤولة عن تنسيق العبور إلى إسرائيل.

‪(رويترز-أرشيف)‬ يشكو قطاع غزة من نقص في الخيارات العلاجية
‪(رويترز-أرشيف)‬ يشكو قطاع غزة من نقص في الخيارات العلاجية

تصاريح السفر
ويقول المقادمة "كنا نحصل على تصاريح سفر لـ125 مريضا يوميا، أما الآن فنحصل على أربعين أو خمسين تصريحا".

وأضاف أن "التعقيدات الإسرائيلية تزداد، وكل الحجج تندرج تحت بند الأمن"، مؤكدا أن هذه الحجج "غير منطقية وغير معقولة".

وبحسب أرقام صادرة عن منظمة الصحة العالمية، فإن 53% من قرابة 3000 مريض تقدموا بطلبات في يناير/كانون الثاني الماضي للحصول على تصاريح، تم رفضهم أو لم يحصلوا على أي إجابة. وتم تأخير أو رفض منح تصاريح لـ61% من مرافقي المرضى.

في المقابل، أكدت الإدارة المدنية التابعة لوزارة الدفاع والمسؤولة عن تنسيق أنشطة الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أن هناك ارتفاعا في عدد المرضى ومرافقيهم الذين يخرجون من غزة، مشيرة إلى أن قرابة 31 ألف شخص خرجوا من قطاع غزة عام 2016.

وذكرت الإدارة المدنية أنها تشهد "ارتفاعا في عدد محاولات حماس لاستغلال المساعدات الإسرائيلية لأهداف إرهابية"، مبررة استجوابها للمرضى وطول عملية الحصول على تصريح.

ويقول مسؤول منظمة الصحة العالمية في غزة محمود ضاهر إن كل ستة مرضى بالسرطان من أصل عشرة، بحاجة الى علاج غير متوفر في القطاع الفقير.

وتحدث رئيس قسم أمراض الأورام والسرطان في مستشفى الرنتيسي بغزة خالد ثابت عن ارتفاع في حالات التشخيص بمرض السرطان في القطاع، مشيرا إلى أن هناك ما بين 1600 و1800 حالة سنويا، أي بزيادة 20% عن السنوات السابقة.

‪عدد من أهالي قطاع غزة ينتظرون عبور معبر رفح (رويترز-أرشيف)‬ عدد من أهالي قطاع غزة ينتظرون عبور معبر رفح (رويترز-أرشيف)
‪عدد من أهالي قطاع غزة ينتظرون عبور معبر رفح (رويترز-أرشيف)‬ عدد من أهالي قطاع غزة ينتظرون عبور معبر رفح (رويترز-أرشيف)

تعطيلات ومبادرات
في العام 2016، تقدم المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بطلبات لمنح تصاريح لنحو 1040 مريضا منعوا من دخول إسرائيل لأسباب أمنية، حسبما يقول محامي المركز محمد بسيسو.

ويتابع بسيسو أن المركز "حصل على 418 موافقة حتى الآن"، ولكنه يشير إلى أن بعض التصاريح تأتي بعد فوات الأوان.

وتوفي الفتى أحمد شبير (17 عاما) في يناير/كانون الثاني الماضي بسبب عدم تمكنه من الخروج من قطاع غزة لتلقي العلاج بسبب مرض في القلب.

وفي قطاع غزة، يسعى البعض إلى إيجاد حلول بديلة تسمح للفلسطينيين الذين لا ينجحون في الحصول على تصريح بالخروج؛ بتلقي العلاج الملائم في القطاع.

ويسعى ثروت الحلو إلى افتتاح أول مستشفى خاص في القطاع مع تسعين سريرا.

وسيحمل ذلك بعض الارتياح لقرابة مليوني شخص يقيمون في غزة، حيث يوجد نقص في الأسرة الطبية بحسب المدير العام للمستشفيات في قطاع غزة عبد اللطيف الحاج.

ويقول الحاج إنه يوجد 11 سريرا لكل عشرة آلاف مواطن، وهو ما "يشكل عبئا كبيرا على المستشفيات الحكومية"، بينما يبقى دخول المواد والمعدات الطبية بما في ذلك الآلات والمواد الكيميائية المطلوبة في علاج السرطان؛ أمرا معقدا.

المصدر : الفرنسية