بدخول 2017.. ملايين الهواتف تودّع واتساب

(FILE) A file picture dated 07 April 2016 shows the logo of the messaging application WhatsApp on a smartphone in Taipei, Taiwan. For the second time in six months, a Brazilian judge on 02 May 2016 ordered a temporary shutdown of the Facebook-owned WhatsApp messaging service. The ruling requires Brazilian mobile providers to block the service for 72 hours beginning at 1700 GMT on 02 May 2016. The order was issued in response to a motion from the Federal Police, who are
هواتف آيفون 3 جي أس، وأندرويد 2.1 و2.2 من بين الأجهزة التي لن تدعم واتساب بنسخته الجديدة (الأوروبية)

ودّع الملايين من مستخدمي الهواتف الذكية تطبيق التراسل الفوري "واتساب" اليوم الأحد مع دخول عام 2017، بعد أن طوّرت الشركة التطبيق الذي يستخدمه أكثر من مليار إنسان بتقنية جديدة لا تتماشى مع بعض الأنواع القديمة من الهواتف.

وأعلنت الشركة -المملوكة لفيسبوك- أن ملايين الأجهزة حول العالم لن تكون قادرة على دعم تشغيل التطبيق بالتقنية الجديدة، بحسب ما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وفي حال توقف التطبيق على هذه الهواتف، سيكون أصحابها مضطرين لاستبدالها بهواتف أحدث، إذا ما أرادوا الاستمرار في استخدام واتساب.

وكشفت الشركة قائمة بالأجهزة التي لن يعمل عليها التطبيق بدءا من اليوم، ومن بينها هاتف آيفون
3جي أس وهو الجيل الثاني من هواتف آيفون الذي صدر في 2009، وكذلك أي هاتف آيفون يعمل بنظام التشغيل آي أو أس 6 ومن المرجح أن يشمل ذلك هواتف آيفون 4 و4إس أو حتى آيفون 5 التي لم يتم تحديثها إلى الإصدار الأحدث من نظام التشغيل.

كما يتأثر أيضا الجيل الأول والثاني والثالث وحتى الرابع من حواسيب آيباد اللوحية إن لم يكن تم تحديثها.

أما بالنسبة لهواتف أندرويد فإن الإصدار الجديد من واتساب لن يدعم العمل على الأجهزة التي تعمل بالإصدارين 2.1 و2.2 من نظام التشغيل أندرويد، وهذا يشمل الهواتف التي صدرت بين مايو/أيار 2010 ونوفمبر/تشرين الثاني 2011 ولم يتم تحديثها.

وأشارت الشركة أيضا إلى أن أصحاب هواتف ويندوز فون 7 لن يكونوا قادرين على استخدام واتساب أيضا، في حين سيدعم التطبيق مستخدمي هواتف "بلاكبيري" و"نوكيا" حتى يونيو/حزيران 2017 في إصدارات أنظمة التشغيل بلاكبيري أو أس، وبلاكبيري 10، ونوكيا أس40 ونوكيا سمبيان أس60.

يذكر أن واتساب تأسس عام 2009 على يد الأميركي بريان أكتون والأوكراني جان كوم، وكلاهما من الموظفين السابقين في شركة "ياهو"، وفي 19 فبراير/شباط 2014 اشترت شركة فيسبوك واتساب بـ19 مليار دولار أميركي.

المصدر : وكالة الأناضول