ربيع السملالي

ربيع السملالي

كاتب

كاتب مغربي مصابٌ بالأدب، وباحث في الفكر والعلوم الشرعية، لي ستة كتب مطبوعة، آخرها ( ربيعيات )، ولي مقالة أسبوعية في جريدة السبيل المغربية

ربيع السملالي
0 عدد المقالات
16.1 k

مقالات المُدون

التّعريف بأدب التّأليف

التّعريف بأدب التّأليف

التأليف ما انطوى على عمل إبداعي ولو قلّت نسبة الإبداع والابتكار فيه.أمّا النّقلُ المُجرّدُ،أو التّجميع العشوائي أو التَّكْرار،أو المحاكاة،أو الانتحال لصور أخرى سابقة فلا يُعدّ ذلك إبداعًا ولا ابتكارًا.

398
عُلماء الدّنيا وعُلماء الآخرة

عُلماء الدّنيا وعُلماء الآخرة

علماء الدُّنْيَا المنتسبون إلى هذا الدّين يلبسون النّاعم من الثّياب ويركبون أفخر السّيّارات، لكنّهم جبناء عبدوا الحكّام، آثروا الحياة الدُّنْيَا على الآخرة فأذلّهم الله ونزع من قلوب النَّاس هَيْبَتَهم.

1.7 k
ويسألونك عن كتاب الأغاني

ويسألونك عن كتاب الأغاني

كتاب الأغاني فإنّ من أراد متعة الأدب، وطلب جيد الشّعر، وأراد الإحاطة بأخبار الشّعراء والمُغنّين، للذّة الأدبية وتقوية الملكة البيانية، فلا يجد كتابًا أجمعَ لهذا كلّه منه.

1.2 k
التّصحيفُ والتّحريفُ

التّصحيفُ والتّحريفُ

من الإرهاب الفكري الذي تمارسه بعضُ الجماعات المُتنطّعة تحذيرهم من قراءة الكتب، والتشديد في ذلك، دليلهم مقولة في حق الكتب: (من كان شيخه كتابه، فخطؤه أكثر من صوابه).

921
عَبقريةُ الجاحظ

عَبقريةُ الجاحظ

كانت وفاتُه تحتَ رُكام الكتب التي تهدّمت عليه، إنّه شهيدُ الكتب والقراءة، لقد كان قارئًا بمستوى حضاري إنساني عالمي، ولكتبه طعم وذوق خاص، وذلك لعالميته في القراءة، ولإنسانيته في الثّقافة.

1.4 k
أيها الكاتب

أيها الكاتب

لكاتب الحق هو مَن يحمل أمانةَ القلم، وأمانةَ الكلمة؛ لأنَّ النَّاس الذين يقرؤون له يُصابون بالإعجاب والتقدير والاحترام، ومن ثَمَّ تَجدهم يحاولون محاكاته وتقليده والاقتداء به.

655
الوجهُ الآخرُ للفيسبوك

الوجهُ الآخرُ للفيسبوك

لا تستهن بهذا الموقع "فيسبوك" وغيره من مواقع التّواصل الاجتماعي، فبسببه قد تؤلّف كتابًا، أو تلتزم بفريضة، أو تقلع عن إثم، أو تكفّ عن تبني بدعة، أو تغيّر منهجك المنحرف.

4 k
سيّد قطب عَاشقًا للكتب

سيّد قطب عَاشقًا للكتب

المهتمون لا يعرفون عن سيد قطب إلا أنّه كان أديبًا وناقدًا فحلا، وربما شاعرًا أيضا، تخرج من مدرسة العملاق العقاد، قبل أن يتحوّل إلى العمل الإسلامي بعد رجوعه من أمريكا.

3.7 k
الأدبُ والحياة

الأدبُ والحياة

الأديب الذي لا يمشي في الأسواق والشوارع ولا يجالس كلّ من هبّ ودبّ، ويظلّ حِلْسَ بيته دافنًا وجهه في الكتب، لا يمكن أن يخلق لنا نصًّا ذَا بال نابضًا بالحياة.

2 k

  • أضف تدوينة
  • أضف تدوينة مرئية
  • أضف تدوينة قصيرة