ربيع السملالي

ربيع السملالي

كاتب

كاتب مغربي مصابٌ بالأدب، وباحث في الفكر والعلوم الشرعية، لي ستة كتب مطبوعة، آخرها ( ربيعيات )، ولي مقالة أسبوعية في جريدة السبيل المغربية

ربيع السملالي
0 عدد المقالات
22.5 k

مقالات المُدون

حكاية مسافر

حكاية مسافر

هناك مقولة انتشرت بين القرّاء يقول صاحبها: حين نجمع الكتبَ فإنّنا نجمع السّعادة. وهي مقولة ليست على إطلاقها، وتحتاج إلى تفصيل، فما نوع هذه الكتب؟

747
ذُلّ الكِتابة

ذُلّ الكِتابة

أنا لا أقصد تثبيط الكَتَبَة وخذلان أهل الموهبة من الذين يشعرون بدودة الكتابة تنغلُ في أعماقهم، بل أشجّعهم للمضي قُدُما في سبيل هذه الرسالة السامية التي هي من أشرف الرسالات.

1.7 k
مع زُوربا العظيم

مع زُوربا العظيم

"من العمل الجيّد الذي عُدتُ إليه رواية الكاتب اليوناني نيكوس كازانتزاكي "زوربا"، عدت إليها لأنّي ما أزال أحسّ بأطياف المُتعة في قراءتي الأولى" هكذا قال الأستاذ غلاب عن تلك الرواية.

849
التّعريف بأدب التّأليف

التّعريف بأدب التّأليف

التأليف ما انطوى على عمل إبداعي ولو قلّت نسبة الإبداع والابتكار فيه.أمّا النّقلُ المُجرّدُ،أو التّجميع العشوائي أو التَّكْرار،أو المحاكاة،أو الانتحال لصور أخرى سابقة فلا يُعدّ ذلك إبداعًا ولا ابتكارًا.

962
عُلماء الدّنيا وعُلماء الآخرة

عُلماء الدّنيا وعُلماء الآخرة

علماء الدُّنْيَا المنتسبون إلى هذا الدّين يلبسون النّاعم من الثّياب ويركبون أفخر السّيّارات، لكنّهم جبناء عبدوا الحكّام، آثروا الحياة الدُّنْيَا على الآخرة فأذلّهم الله ونزع من قلوب النَّاس هَيْبَتَهم.

1.9 k
ويسألونك عن كتاب الأغاني

ويسألونك عن كتاب الأغاني

كتاب الأغاني فإنّ من أراد متعة الأدب، وطلب جيد الشّعر، وأراد الإحاطة بأخبار الشّعراء والمُغنّين، للذّة الأدبية وتقوية الملكة البيانية، فلا يجد كتابًا أجمعَ لهذا كلّه منه.

1.5 k
التّصحيفُ والتّحريفُ

التّصحيفُ والتّحريفُ

من الإرهاب الفكري الذي تمارسه بعضُ الجماعات المُتنطّعة تحذيرهم من قراءة الكتب، والتشديد في ذلك، دليلهم مقولة في حق الكتب: (من كان شيخه كتابه، فخطؤه أكثر من صوابه).

1.2 k
عَبقريةُ الجاحظ

عَبقريةُ الجاحظ

كانت وفاتُه تحتَ رُكام الكتب التي تهدّمت عليه، إنّه شهيدُ الكتب والقراءة، لقد كان قارئًا بمستوى حضاري إنساني عالمي، ولكتبه طعم وذوق خاص، وذلك لعالميته في القراءة، ولإنسانيته في الثّقافة.

1.8 k
أيها الكاتب

أيها الكاتب

لكاتب الحق هو مَن يحمل أمانةَ القلم، وأمانةَ الكلمة؛ لأنَّ النَّاس الذين يقرؤون له يُصابون بالإعجاب والتقدير والاحترام، ومن ثَمَّ تَجدهم يحاولون محاكاته وتقليده والاقتداء به.

821

#يتصدر_الآن

  • أضف تدوينة
  • أضف تدوينة مرئية
  • أضف تدوينة قصيرة