يوم المرأة العالمي
بيسان الشيخ

في يوم المرأة.. تحية إلى روح جدتي

لم تكن جدتي "فيمينست" ولا سمعت بتحرر المرأة وحقوقها أصلاً، لكنني إذ استعيد حياتها اليوم يدهشني كم قاربت ذلك بأفعال صغيرة وبسيطة، بسلوكيات ومواقف لا أعرف مصدرها في وعيها.

1.3 k

تدوين حر حول المرأة وحقوقها ومكانتها في العالم العربي

صرخةٌ من رحم طفلة

صرخةٌ من رحم طفلة

عندما أطلق طفلي صرخته الأولى معلناً قدومه للحياة، كنت أجهل الحياة،وأجهل كيف أستقبله، وأنا نفسي لم أخرج من بين دفتيّ الطفولة، ومن جلباب زوجٍ صعب المراس وفظّ الطباع وغليظ اللسان..

1.6 k
أُمّي وََصَلاتي

أُمّي وََصَلاتي

لمحت أمي دمعة في عيني، فقالت لي: لماذا تبكي؟ فقلت: خوفا من الله يا أمي. فقالت: لا تخف، لأن الله لا يعذب من أرضى قلب أمه، وأنا قلبي راض عنك

2.4 k
إلى أجملِ الأمهات.. سلاما

إلى أجملِ الأمهات.. سلاما

يا أجمل الأمهات.. رِفْقاً بقلبكِ. ماذا عسَانا نقول في عيدك وكلّ الكلمات تعجز أمام جبروتِ دموعك. ماذا عسَانا نقول وكلّ ما في قواميسنا من ألفاظ لا يرتقي لمواساتك والتخفيفِ عنك

1.6 k
هي.. وذاكرة الماء العربية

هي.. وذاكرة الماء العربية

إن للعرب ذاكرة، ولكنها كذاكرة الماء! لا تحمل النقش ولا تحفظ الصورة، ذاكرة تعكس الواقع على سطحها لا بأعماقها، يغمس أحدهم إصبعه بها ثم يطلع باللاشئ!

167
عن التي أرهقوها استغلالاً

عن التي أرهقوها استغلالاً

بات الحديث عن دور المرأة بطاقة لنيل شهادة والانفتاح. ويذكّرني حديث بعض السياسيين عن حقوق المرأة باللازمة التي راجت في حقبة معيّنة عبر إقحام مفردة القضية الفلسطينية في الخطابات.

719
مسلمو الروهينغا.. كل الأمم تداعت عليهم

مسلمو الروهينغا.. كل الأمم تداعت عليهم

مسلمو الروهينغا، أحد الذين يذوقون أشد البلاء وأقسى درجات التنكيل والتعذيب على يد مجرمي الحرب البورميين، هذه الجرائم التي شهد عليها العالم، وأكد أنها جرائم ضد الإنسانية وضد حقوق الإنسان.

79

#يتصدر_الآن