يوم المرأة العالمي
بيسان الشيخ

في يوم المرأة.. تحية إلى روح جدتي

لم تكن جدتي "فيمينست" ولا سمعت بتحرر المرأة وحقوقها أصلاً، لكنني إذ استعيد حياتها اليوم يدهشني كم قاربت ذلك بأفعال صغيرة وبسيطة، بسلوكيات ومواقف لا أعرف مصدرها في وعيها.

1.9 k

تدوين حر حول المرأة وحقوقها ومكانتها في العالم العربي

متلازمة الحزن والحرب في الذات اليمنية

متلازمة الحزن والحرب في الذات اليمنية

تخليت عن أعمالي الأدبية التي كنت بصدد جمعها قبل أن تطل علينا الحرب، وانحزت لمواجع وطني المغدور، فكمية الدماء التي خضبت الأرض اليمنية، كانت كافية لدفعي لإعلان شيخوخة قلمي.

35
لن أتزوج فتاة عاملة..

لن أتزوج فتاة عاملة..

أعادي أن تمضي زوجتك أكثر من ثمان ساعات خارج البيت تكابد وتناضل وتعرق وتتنهد؟أعادي بعد هذه الثمان ساعات تُمضي أخرى في الشطف والغسل والطبخ؟أنا لا أريد حياة ضنكى لشريكة حياتي.

53.1 k
المرأة صانعة الأبطال

المرأة صانعة الأبطال

لقد خلق الله -عز وجل- الرجل والمرأة وجعل لكل منهما وظيفته في هذه الحياة. ومنح لكل منهما جسداً يناسب تلك الوظيفة، وصفات نفسية تلائم طبيعتها.

258
زواجكِ من قسَّامي ليس جنَّة!

زواجكِ من قسَّامي ليس جنَّة!

"تزوَّجيه قَسَّاميًا، ليُحِبَّكِ كما يُحبُّ وطنه".. "تزوَّجيه مُقاوِماً ولا تغاري من بندقيته".. عبارات صغيرة كتبتها البعض من الفتيات؛ ولم يعلمن خبايا تلك الكلمات، لم يعرفن صعوبة الحياة بعد ذلك..

6.6 k
صرخةٌ من رحم طفلة

صرخةٌ من رحم طفلة

عندما أطلق طفلي صرخته الأولى معلناً قدومه للحياة، كنت أجهل الحياة،وأجهل كيف أستقبله، وأنا نفسي لم أخرج من بين دفتيّ الطفولة، ومن جلباب زوجٍ صعب المراس وفظّ الطباع وغليظ اللسان..

2.4 k
أُمّي وََصَلاتي

أُمّي وََصَلاتي

لمحت أمي دمعة في عيني، فقالت لي: لماذا تبكي؟ فقلت: خوفا من الله يا أمي. فقالت: لا تخف، لأن الله لا يعذب من أرضى قلب أمه، وأنا قلبي راض عنك

3.8 k