شعار قسم مدونات

رِجِيْم الرسول

blogs- الرجيم

أخبرتني زوجتي أن مُدرسة لها أرادتْ أن تخسر من وزنها، فآثرت إجراء عملية جراحية، وقد فقدت حياتها بدلا من وزنها، عجيب أمرها تضحي بروحها من أجل رشاقتها، والأعجب أن تحتمل امرأة جروحاً متعددة في جسدها من أجل جسد أكثر جاذبيةً.
 

ماتت المُدرسة من أجل جمالها، بينما يقتلن الآلاف من الفتيات أوقاتهن لاهثات وراء سرابٍ مدسوس داخل إعلانات متناثرة هنا وهناك؛ وصفات لها القدرة على إنقاصها كيلوات متعددة من وزنها خلال أيام، وهذه أسمى الغايات.. أن يأكل المرء دون أن تنتفخ أوداجه، أو يصاب جسده بالترهل.
 

أخريات أفرغن جيبوهن وجيوب أزواجهن متنقلات بين مراكز التخسيس، ومحال العطارة بحثاً عن وصفة سحرية تخلصهن من بعض الكيلوات الزائدة، في زمن انقلب به صاحب محل العطارة إلى طبيب، ومحله إلى عيادة طبية تعالج أعتى الأمراض، بل وصل الحد ببعضهم لبيع مركبات يدعي أنها تعالج يدعي سرطان.
 

إن كنت من أصحاب الشهية المفتوحة فزد على ما تقم به صلبك، وقسّم وعاء بطنك إلى ثلاث، ثلث للطعام وثلث للشراب، وثلث للنفس، ولا تغلبك نفسك فتجعلها كلها لطعامك.

ليس غريباً أن تكون النساء هي الفئة الأكثر هوساً بالرشاقة والرجيم وهن المحاصرات بمعايير ألصقتها زوراً وسائل الإعلام بالجمال من خلال عرضها لصاحبات الجسد المنحوت، والقوام الرشيق، والشفاه المنتفخة، وغيرها من التحسينات الصناعية على هيئاتهم البشرية فترى قرابة المئة في المئة من الفتيات تتمنين لو أنهن يمتلكن أجساداً كجسد عارضة الأزياء هذه، أو جمالاً كجمال تلك المطربة، أو قليلا من رشاقة التي تتمتع بها نجمة المسلسل المشهور ذاك، وليتهن يعلمن أن جل جمال نجماتهم المفضلات معاد إنتاجه مرات عديدة قبل أن تظهر على الشاشة.
 

كثيرة هي الأسباب التي تدفع بالنساء إلى عالم المجهول من أجل رشاقة أكثر، وجمال أفضل، وتفوق على من حولهن من قريناتهن، فالبعض منهن دفعن حِليّهن من أجل رشاقة أكثر، والبعض دفعن عمرهن خشية أن يشركها زوجها بغيرها تتفوق عليها جمالاً. الحرص على جسد رشيق وجذاب شيء جميل جداً ويتمناه الأزواج قبل زوجاتهم، لكن لا أعتقد أن الزوج يرغب بهلاك زوجته من أجل جسد أكثر جاذبية، فعمليات إنقاص الوزن وخاصة ذات النتيجة السريعة غالبا ما يكون ضررها أكثر من نفعها، ففقدان الوزن السريع عادة يفقد الجسم العديد من العناصر والفيتامينات الهامة، وقد يصيب الإنسان بفقر الدم وتساقط الشعر، ناهيك عن أنه في أغلب الحالات يكون الوزن المفقود من ماء الجسم وليس من الدهون.
 

الحقيقة أن الإنسان له قدرة على خسارة وزنه بشكل كبير لكن ليس بتلك السرعة التي تدعو إليها بعض الإعلانات التي تعد بخسارة لعدد من الكيلوات خلال أيام قليلة. صديق لي زار أحد المراكز ذات الصيت الشهير وأخبره "الخبير" أن يلتزم بالوصفة الطبية الموجودة في فئة الورقة الصفراء، كل ما كان في الورقة هو تقليص لوجبات الطعام، وتصغير حجم موائد الطعام الممتدة.
 

دعنا من كل ما يقال عن الرجيم والوصفات السحرية، ودعني أخبرك بأعظم خطط التخسيس وأنجع أساليب الرجيم والموضوعة منذ ما يزيد على ألف وأربعمئة عام، نطالعها باستمرار دونا أن نلقي لها بالاً، لكن دعنا هذه المرة ننظر إليها نظرة متفحصةً واعيةً. هل تعتقد أنه من العبث أن يخبرنا جل في علاه في كتابه العزيز بأن نأكل ونقتصد "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ" وأن يحجب الله محبتها عن المسرفين.
 

إليكم أيها الأصدقاء المنهج النبوي في الحصول على الجسد الذهبي، الأمر أبسط بكثير مما نتخيل، لسنا بحاجة لزيارة دورية لأحد المراكز الطبية متبوعة بدفع مبالغ مالية في كل مرة، ولن يحتاج الأمر لتجرع كل ما هو أشبه بالعلقم من وصفات ما أنزل الله بها من سلطان، كل ما هو علينا أن ننصاع لقول حبيبنا -صلى الله عليه وسلم- "مَا مَلأ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرٌّا مِن بَطْنٍ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ" إن كنت من أصحاب الشهية المفتوحة فزد على ما تقم به صلبك، وقسّم وعاء بطنك إلى ثلاث، ثلث للطعام وثلث للشراب، وثلث للنفس، ولا تغلبك نفسك فتجعلها كلها لطعامك.
 

كثير من المسلمين يظلمون الإسلام بوصفه دين عبادات فقط، جهلوا أن هذا الدين العريق اهتم بأدق تفاصيل حياتهم، وكان خير ناظم لها، حتى رشاقتهم حفظها لهم وأرشدهم لأقصر الطرق لديمومتها. الكرة الآن في ملعبك لا تجعل بطنك من أشر الأوعية، وأعمل بوصية نبيك، واستعد رشاقتك، وتخلص من الأوزان الزائدة التي ترافقك.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.