أحمد عبد القوي
أحمد عبد القوي
2.6 k

كيف أصبح الإعلام المصري في قبضة الجيش؟

12/11/2017
قبل شهرين استحوذت شركة تدعى "تواصل" في مصر، على شبكة قنوات "الحياة"، التي كان يمتلكها رجل الأعمال ورئيس حزب الوفد السيد البدوي، في أضخم صفقة يشهدها الإعلام المصري خلال السنوات الأخيرة بلغت قيمتها 1.4 مليار جنيه أي ما يعادل نحو 80 مليون دولار.

شركة "تواصل" التي تم تأسيسها في يوليو الماضي تعود ملكيتها إلى شركة "فالكون" للخدمات الأمنية التي قررت مؤخرا اقتحام قطاع الإعلام في مصر، بعد استحواذها على مجموعة قنوات وإذاعات كلها ناطقة باسم نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

أما شركة فالكون والتي تأسست عام 2006 وأغلب العاملين فيها أفراد جيش وشرطة ومخابرات متقاعدين، فقد تعاظم دورها بعد الانقلاب العسكري في مصر وأصبحت الأكثر شهرة في مجال الحراسات الأمنية كان أبرزها تأمين حملة السيسي في الانتخابات الرئاسية عام 2014، وتأمين جامعة الأزهر و9 جامعات أخرى بعد المظاهرات التي اجتاحتها ضد نظام السيسي، وقبل الانقلاب كانت فالكون المسئولة عن تأمين حملة الفريق أحمد شفيق في الانتخابات الرئاسية عام 2012.

من يملك شركة فالكون؟
يرأس مجلس إدارة الشركة (اللواء) خالد شريف الذي يتم تعريفه في وسائل إعلام مصرية وعربية بأنه وكيل سابق في المخابرات الحربية ورئيس قطاع الأمن في اتحاد الإذاعة والتلفزيون سابقًا، لكنه نفى في حوار مع صحيفة الوطن المصرية الشهر الماضي أنه تقلد تلك المناصب بل وأضاف بأنه لم يؤد الخدمة العسكرية من الأساس، وظهر خالد شريف في أكثر من مناسبة مع السيسي ولهما صور تجمعهما معا.

الملياردير أحمد أبو هشيمة  ابن لواء شرطة سابق، استحوذت شركته "إعلام المصريين" بنسبة ١٠٠% على مجموعة قنوات ON Tv من رجل الأعمال نجيب ساويرس

رويترز
 
نشاط "فالكون" الإعلامي بدأ يوم 19 يوليو الماضي بإطلاق إذاعة "DRN" اختصارا لـ Digital Radio Network والتي تديرها شركة "هوم ميديا" التابعة لمجموعة فالكون، والتي ضمت مجموعة كبيرة من الإعلاميين المحسوبين على نظام السيسي مثل أحمد شوبير وإيناس جوهر وخيري رمضان وبوسي شلبي وهبة الأباصيري وشافكي المنيري.

وفي أغسطس/آب الماضي استحوذت "فالكون" على شبكة تلفزيون العاصمة التي كانت مملوكة للنائب في البرلمان المصري سعيد حساسين، لتصبح الذراع الإعلامية الثانية لها بعد إذاعة DRN، والتي تدير قنوات العاصمة هي "شركة "هوم ميديا" المملوكة أيضا لفالكون.

أما رئيس مجلس إدارة شبكة قنوات العاصمة فهو العميد محمد سمير، المتحدث العسكري السابق للقوات المسلحة، كما يشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة "شيري ميديا" لصاحبها رجل الأعمال إيهاب طلعت والمالك السابق لقنوات العاصمة والتي رأسها أيضا لفترة 3 شهور أسامة الشيخ، رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون في عهد مبارك والمستشار الإعلامي لإدارة الشئون المعنوية في الجيش المصري، كما رأسها أيضا ممتاز القط، رئيس التحرير السابق في عهد مبارك لجريدة أخبار اليوم الحكومية.

ومؤخرًا ترددت أنباء عن دخول شركة "تواصل" المملوكة لفالكون في مفاوضات مع طارق نور مالك قناة "القاهرة والناس" من أجل استحواذ الشركة على أسهم القناة خلال الفترة المقبلة.

وفي يناير الماضي تم تدشين مجموعة قنوات "dmc" بميزانية تجاوزت مليار جنيه مصري، أما صاحبها فهو رجل السيسي الغامض وامبراطور الإعلام الجديد طارق إسماعيل، والذي كان من الذين يديرون حملة السيسي في الانتخابات الرئاسية الماضية، والقناة معروفة في الأوساط السياسية والإعلامية في مصر بفضائية المخابرات.

يملك أبو هشيمة ٥١٪ من شركة بريزنتيشن سبورت للإعلام الرياضي صاحبة حق بث مباريات الدوري المصري الممتاز، و50% من شركة مصر للسينما، وشركة سينرجي للإنتاج وسينرجي للإعلان
قنوات dmc تملكها شركة D-Media المملوكة لطارق إسماعيل صاحب شركة الطارق للسيارات، وهو أيضا مالك راديو ٩٠٩٠ التابع للمخابرات، والعضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة موقع "مبتدأ" الإخباري.

كما اشترت شركة D-Media قناة "الناس" السلفية والتي يشرف عليها الشيخ علي جمعة مفتي مصر السابق وحاليا هو مستشار ديني في إدارة الشئون المعنوية ومحاضر دائم لضباط الشرطة والجيش، ووقعت الشركة مؤخرا بروتوكول تعاون مشترك مع اتحاد الإذاعة والتلفزيون المملوك للدولة لبث القناة على التردد الأرضي، وفي شهر سبتمبر من العام الماضي أعلنت شركة D-Media المملوكة لطارق إسماعيل دمجها مع شركة "إعلام المصريين" المملوكة لرجل الأعمال المقرب من السيسي أحمد أبو هشيمة.

الملياردير أحمد أبو هشيمة وهو بالمناسبة ابن لواء شرطة سابق، فقد استحوذت شركته "إعلام المصريين" بنسبة ١٠٠% على مجموعة قنوات ON Tv من رجل الأعمال نجيب ساويرس، والتي تشمل قنوات "ON E وON Live وON Sport"، بالإضافة لاستحواذ أبو هشيمة على صحيفة وموقع اليوم السابع والمواقع التابعة له، وموقع "دوت مصر" الإخباري، كما استحوذ أبو هشيمة على نسبة من قناة "النهار" الفضائية، وصحيفة "صوت الأمة"، كما يملك موقع "إيجبت توداي" الناطق بالإنجليزية، وموقع انفراد، وموقع عين المشاهير، وصحيفة عين ومجلتي إيجيبت توداي وبيزنس توداي.

ويملك أبو هشيمة أيضا ٥١٪ من شركة بريزنتيشن سبورت للإعلام الرياضي صاحبة حق بث مباريات الدوري المصري الممتاز، و50% من شركة مصر للسينما، وشركة سينرجي للإنتاج وسينرجي للإعلان، وشركة أي فلاي التي من خلالها تم التصوير الجوي للعديد من الفعاليات العامة والرياضية، ويملك أبو هشيمة أيضا شركة سبيد المتخصصة في التصميم والجرافيك والتسويق الرقمي وشركة إيجيبشان أوت دور المتخصصة في إعلانات الطرق، وشركة داينو المتخصصة مجال تنظيم الأنشطة التسويقية للشركات وأكاديمية إعلام المصريين للتدريب الإعلامي، وشركة POD المتخصصة في العلاقات العامة، وشركة هاشتاج المتخصصة في السوشيال ميديا. 

#يتصدر_الآن

تكلفة البقاء ضمن الأنظمة الاستبدادية.. الحصاد المُرّ!

تطور الفكر السياسي الحديث بمقارباته ومداخله وأدواته ومناهجه، قد أفرز عدة نماذج للحكم وإدارة المجتمعات الحديثة، وأُثْرِيَ البحثُ السياسيُّ بمنظومة جديدة من القيم والأسس والأفكار التي تتماشى مع تطور الإنسانية.

720
  • أضف تدوينة
  • أضف تدوينة مرئية
  • أضف تدوينة قصيرة