شعار قسم مدونات

الإله لم يمت يا نيتشه.. لكننا نقتله كل يوم

blogs داعش
عندما أعلن فريديرك نيتشه عن موت الإله لم يكن يقصد الإله حقا، بل فكرة الإله عند العامة تلك الفكرة التي قَتَلَ وقُتِلَ من أجلها عدد لا يحصى من الأرواح. نيتشه لم يكن كليا على خطأ، الإله لم يمت لكنه يحتضر، فنحن نقتل باسمه كل يوم ونقتله كل يوم. منذ صحوة الدين، والحروب قد قامت باسم آلهة مختلفة.

ولا تزال حتى الآن الصراعات الأكثر عنفا تحتوي على عناصر دينية ترتبط بالقضايا الإثنية – القومية، والاقتصادية، والإقليمية، والثقافية وغيرها. إن الصراعات القائمة على الدين، التي تهدد معنى الحياة، تميل إلى أن تصبح أنواعا من الحروب متعمدة وعنيفة

ووحشية. وعندما تصاغ الصراعات من الناحية الدينية، فإنها تتحول إلى صراعات على أحقية الحياة.

وخلافا للقضايا الأخرى، مثل الصراعات على الموارد التي يمكن حلها بالوسائل العملية والتوزيعية، فإن نزاعات القيم تنزع

إلى أن تصبح قضايا حاسمة ولا حل لها. وهي تنطوي على أحكام قوية بشأن ما هو صواب وخطأ، ويعتقد الأطراف أنه لا يمكن أن تكون هناك أرضية مشتركة لحل خلافاتها. وبما أن الصراعات بين الشمال والجنوب في السودان قد تمت بخلفيات دينية، فقد طورت مظاهر الصراعات العميقة القيمة التي تبدو غير قابلة للحل إلا بالقوة أو الانفصال.

والإدانة الدينية، كما كانت دائما، مصدر للصراع داخل المجتمعات وفيما بينها. ومع ذلك، ينبغي أن نتذكر أنه ليس الدين الذي جعل القرن العشرين الأكثر دموية. وقد قام كل من لينين وستالين وهتلر وماو تسي تونغ وبول بوت بتشويه وقتل الملايين من الناس على نطاق غير مسبوق باسم سياسة رفضت نقاطا دينية أو غيرها من النقاط المرجعية المتتالية للحكم على مقاصدها وممارساتها. ولكن تبقى هذه السياسات تستند

إلى أيديولوجية لها نفس خصائص الدين.
في عالم حيث تعاني العديد من الحكومات والمنظمات الدولية من عجز في الشرعية، يمكن للمرء أن يتوقع تأثيرا متزايدا من الخطابات الدينية على السياسة الدولية. الدين هو مصدر رئيسي للقوة الناعمة، فحتما سوف تستخدمها إلى حد كبير الجماعات والمنظمات الحكومية لمواصلة مصالحها. ولذلك فمن المهم تطوير فهم أعمق للافتراض الأساسي الذي تقوم عليه مختلف الديانات والطرق التي ينظر بها الناس الملتزمين بها إلى مصالحهم. وسيكون من المفيد جدا تحديد عناصر الترابط بين الأديان الرئيسية.

انبثقت تنظيمات تتبنى الدين كأيديولوجية قتل وترهيب حول العالم فهنا تنظيم القاعدة وهناك داعش والأمور تزداد سوءا والعالم يتجه نحو جحيم مجهول
انبثقت تنظيمات تتبنى الدين كأيديولوجية قتل وترهيب حول العالم فهنا تنظيم القاعدة وهناك داعش والأمور تزداد سوءا والعالم يتجه نحو جحيم مجهول
 

ولا يزال التحدي الرئيسي الذي تواجهه المنظمات الدينية هو إنهاء الصراعات القائمة ومنع نشوب صراعات دينية جديدة. وفي كانون الأول / ديسمبر 1992، تم حساب 24 حربا ذات خلفية دينية. وكان معظمها في شمال أفريقيا، والشرق الأوسط، والاتحاد السوفييتي السابق وآسيا. وفي أوروبا، بالتحديد يوغوسلافيا وأيرلندا الشمالية.

وقد حفز الاهتمام بدور الدين في الصراعات بالتطورات الإيجابية والسلبية، بما في ذلك تدنيس العالم وصعود الصراعات الدينية. وفي معظم الدراسات الاستقصائية الاستراتيجية، يوجه الاهتمام الآن إلى الأشكال المتشددة للأصولية الدينية باعتبارها تهديدا للسلام. وكان من المهم أيضا النظر إلى ظاهرة إعادة التنظيم أو التعاون بين الطوائف بين التقدميين والتقليديين فيما يتعلق ببعض القضايا المحددة. ومن الأمثلة على ذلك وجهة نظر الكنيسة الكاثوليكية والإسلاميين الأصوليين إزاء تقرير صندوق الأمم المتحدة للسكان عن النمو السكاني.

والأمر الأكثر إثارة للقلق والأهمية هو أن هذه الصراعات غالبا ما تغذى، بطرق مباشرة أو غير مباشرة، بالنداءات الموجهة إلى الدين. ثم هناك نداءات واضحة للدين في تشكيل الأيديولوجيات الثورية المناهضة للغرب. وأشرطة الفيديو من الانتحاريين هي عبارة عن إعطاء مبررات دينية علنية وهي فقط إضافة حطب لنار مستعرة. وعلى نطاق أوسع، ازداد القلق بشأن دور الدين في تشكيل الحضارات، ومسؤوليته عن بلورة العداء بين الحضارات وفيما بينها.

والاقتراح القائل بأن "المعتقد يؤدي إلى التعصب والنزاع في نهاية المطاف" هو واحد من أكثر الأفكار شعبية حول الموضوع. فالحروب باسم الله تمتد لتشمل جل العالم، من بورما والهند إلى الشرق الأوسط والصراعات بين الطوائف المختلفة من شيعة وسنة وغيرها، مرورا بأوروبا والصراعات الكاتوليكية والأرثودوكسية والإسلامية، ولا ننسى انبثاق تنظيمات تتبنى الدين كأيديولوجية قتل وترهيب حول العالم فهنا تنظيم القاعدة وهناك داعش والأمور تزداد سوءا والعالم يتجه نحو جحيم مجهول.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.