شعار قسم مدونات

ما لا يعرفه العرب عن جنوب أفريقيا

مدونات - blogs - جنوب أفريقيا

عندما يسمع أحدهم في البلاد العربية عن جنوب أفريقيا وعجائبها فإن أول سؤال يطرحه هو "وماذا عن الجريمة؟". كثيراً ما تطغى الأخبار السيئة على الأخبار السارة بحكم أن الإعلام يسعى للفت الأنظار، غير أن من يزور جنوب أفريقيا لأول مرة يصاب بالذهول ابتداءً من إطلالته عبر نافذة الطائرة ليفاجأ بأبنية مرصعة كالجواهر وحدائق غنّاء أقرب إلى الخيال منه إلى الحقيقة، جمال ونظام يأسر الألباب.

 

إن مستوى الحياة في جنوب أفريقيا ليس أقل بأي حال من مستوى الحياة في أوروبا، ولكنها أقل تكلفة إلى الربع تقريباً في كل شيء، من السياحة إلى التعليم والسكن والعلاج إلى البنية التحتية. 

 

اتصل بي صديقي وهو معلق رياضي معروف قبل سنة طالباً مني أن أعطيه الرأي في مكان يقضي فيه شهر العسل في جنوب أفريقيا. فاقترحت عليه أربعة مواقع من ضمن أجمل الأماكن في البلاد وهي مناطق نايزنر ومدينة كيب تاون وحدائق كروغر المفتوحة ومدينة صن ستي. اتبع صديقي الوصية كما هي وبعد أن قضى شهر العسل في المناطق المذكورة هاتفني شاكراً وقال بأنه لم يكن يتصور أن جنوب أفريقيا أجمل من أوروبا! سألته مستنكراً، فأجاب بأنه شاهد مناخات متنوعة وتضاريس متباينة ومناظر خلابة في كل منطقة لا تتكرر في غيرها، بينما أوروبا كلها تتشابه في التضاريس والمناظر الجميلة.

 

undefined

  

تتميز جنوب أفريقيا بمناخات متنوعة، ففي إقليم الكاب الغربي المطل على المحيط الأطلسي يوجد مناخ البحر الأبيض المتوسط بكل تفاصيله، حيث يزرع ما لا يقل عن 10 أنواع من التفاح وكذلك العنب وكل منتجات مناخ البحر المتوسط. وفي إقليم الناتال الواقع غرباً على ساحل المحيط الهندي يسود المناخ الاستوائي وكل منتجاته من الفواكه والخضروات، بينما يسود المناخ المداري في الوسط والشمال والمناخ الصحراوي في شمال غرب البلاد. هذا التنوع المناخي والتضاريسي جعل لكل منطقة ميزة خاصة وبعداً آخر للجمال الجاذب للسائح أو الزائر. فلا غرو إذن أن تجتذب جنوب أفريقيا سنوياً مآت الآلاف من السياح الأوربيين والأمريكيين وغيرهم. بعض السياح يأتون للصيد فقط وهو من أنواع السياحة التي لا تُنافَس فيها جنوب أفريقيا بفضل براريها المفتوحة في مساحات تساوي مساحات دول أوربية، وتضم كافة أنواع الحيوانات البرية.

 

جنوب أفريقيا مشهورة أيضاً بنظامها التعليمي المعترف به عالمياً وتتبوأ أغلب جامعاتها العريقة مواقع مقدمة في التصنيف السنوي لأفضل 500 جامعة عالمية. النظام التعليمي المتبع في التعليم العام يمكن التلميذ من القراءة والكتابة اعتباراً من السنة الثانية الابتدائي، وبالتالي فإن مستوى كتابة الطالب وهو في المرحلة الثانوية يفوق مستوى الطالب الجامعي في كثير من البلاد العربية. بالنسبة للرسوم الدراسية يعتبر التعليم العام مجاناً تقريباً حتى للأجانب في المدارس الحكومية، علماً بأن مفهوم المدارس الخاصة ليس رائجاً. يفرض رسوم منخفض للتعليم الجامعي بالمقارنة مع الجامعات العالمية الأخرى، ولكن الدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه شبه مجاناً لأن الدولة تشجع البحث العلمي. الكثير من الأجانب الذين يحققون تفوقاً في دراستهم تتبناهم الجامعات وتضمهم إلى هيئآتها التدريسية والدولة تمنحهم الجنسية ضمن بند "أصحاب المهارات الخاصة". هناك أجانب يرسلون أبناءهم إلى جنوب أفريقيا للتعليم منذ المرحلة الابتدائية إلى الجامعية.

 

بحكم ما تتمتع به جنوب إفريقيا من موقع جغرافي ومكانة علمية وصناعية وسياحية على مستوى العالم فقد أصبحت أكبر مركز للتمثيل للدبلوماسي في العالم، لا يضاهيها حتى أغلب بلدان العالم الأول. تضم العاصمة بريتوريا 133 سفارة بجانب قنصليات في مدن إقليمية أخرى مثل كيب تاون وديربان. المؤسسات الدولية جميعها لها مقرات دائمة أيضاً في جنوب أفريقيا، سواءً أكانت تابعة للأمم المتحدة أو للدول. وعلى ضوء هذه المكانة الدبلوماسية والصناعية تعتبر جنوب أفريقيا من أهم المراكز التجارية في العالم، ولها شراكات استراتيجية مع مجموعة البريكس (BRICS) التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا. الصناعة الجنوب أفريقيا سواءً أكانت في مجال الزراعة أو الصناعة بكل أنواعها تعتبر من أجود الصناعات في العالم وهي مرغوبة في أوروبا وأمريكا عموماً لما تتميز به من جودة تفوق الصناعات الآسيوية بما في ذلك اليابانية. وتعتبر جنوب أفريقيا منشأ لكثير من الابتكارات.

 

undefined

  

تتمتع جنوب أفريقيا بنظام سياسي مستقر ونظامها السياسي هو نظام الديمقراطية البرلمانية حيث يختار الحزب الحاكم الرئيس في دورة مدتها خمس سنوات تجدد مرة واحدة. وتصنف الديمقراطية الجنوب أفريقية في مصاف الديمقراطيات الغربية حيث يتساوي الكل أمام القانون وتوفر الدولة الحد الأدنى من الدعم المادي للفقراء والموظفين الذين يفقدون وظائفهم إلى حين حصولهم على وظائف جديدة. ولا يجوز للموظف العام ممارسة التجارة بأي حال، ويتمتع الإعلام بحرية كاملة في كشف أي شبهة فساد، ويقوم النظام القضائي بمتابعة كل ما ينشر عبر الإعلام. الحقوق محمية بموجب الدستور ويوجد فصل كامل بين السلطات، بحيث يستطيع المواطن أن يرفع دعوى قضائبة ضد الحكومة ويحصل على حقه بكل يسر.

 

وعلى ضوء هذا الوضع المستقر سياسياً والراسخ ديمقراطياً، تعتبر جنوب أفريقيا أفضل وجهة للاستثمار العربي والسياحة العربية باعتبار أنها توفر مزايا لا توفرها أوروبا ولا أمريكا من حيث سهولة الحصول على الأرض ووجود نظام شفاف فضلاً عن وفرة البنية التحتية التي تضاهي البنية التحتية في البلاد الغربية. 

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.