رند أبوهلالة
رند أبوهلالة
6.2 k

كل عام وأنا بخير جدا

16/2/2018

 أتممت العشرين من عمري، لم يختلف شكلي كثيرا، لا أستطيع التفرقة بين صوري القديمة وصوري اليوم، شكلي هو هو، حتى عاداتي لم تتغير؛ ما زلت أحرك قدمي وأنا جالسة وأتحرك كثيرا بشكل عام، ما زلت أتحمس لأشياء صغيرة لا تهم أحدا وأحزن لأشياء لا يلقي لها أحد بالا. أهم شيء؛ ما زلت شغوفة مهتمة كما كنت مهتمة بألف شيء وفي بالي ألف فكرة. على ذكر الأشياء التي لم تتغير، فخط يدي أولها؛ لا يوجد فرق بين خطي في الروضة وخطي الآن. أما عن آرائي فكثير منها تغير وكثير منها يمكن أن يتغير. مع اقتراب كل عيد ميلاد لي تنتقي ذاكرتي أفدح أخطائي وأنظر لها بعدسة مكبرة فأتحسر على ماض لا أستطيع تغييره وأتمنى عند اقتراب عيد ميلادي الواحد والعشرين ألا أقوم بالتركيز على أخطائي مع أنني متأكدة أنني سأفعل. ودائما أتمنى ألا أفقد مع الوقت رغبتي في التعلم، وأعرف أن هناك الكثير لأتعلمه وفي عيد ميلادي سأذكر عشرين شيئا تعلمته:

 

1. علينا أن نقوم بالأشياء في الوقت المناسب لنا، وألا نقوم بالأشياء فقط بسبب الضغط الخارجي. لأنك هكذا لن تقوم بها على أكمل وجه، انطلاقا من تجربتي الشخصية كان جميع من حولي يشجعونني على الكتابة ويتساءلون ماذا سأكتب، كنت قد كتبت عدة خواطر وما زلت فخورة بها، ويسعدني كثيرا تشجيع من حولي. مع هذا فقد احتجت إلى الكثير من الوقت للبدء بالتدوين، وحتى بعد تدوينتي الأولى استغرقني الكثير من الوقت لأكتب تدوينتي الثانية. وبعد كل تدوينة كنت أتحسن وأتعلم. 

 

2. "الناس للناس" كما تقول أمي. أذكر بداية حياتي في قطر، كنت متوترة جدا، وكان عمي يتصل بي من فلوريدا ليطمئن علي كل يوم تقريبا، كنت أعتقد أنني أشكل عبئا عليه، فهو طبيب وأب ووقته ضيق، وما أراح ضميري هو قوله لي "لو ابنتي دينا احتاجتك كنت ستقومين بنفس الشيء".

 

لا تعتذر عن شيء تحبه، الأشياء التي تحبها قد لا تعجب أصدقاءك، ولا تأخذ الموضوع بشكل شخصي، فأنت أيضا قد لا تعجب بذوقهم في الأغاني أو اللباس 

3. الانتقال شيء صعب جدا، لكن مع الوقت ستجد أنه أفضل شيء حصل لك. وستتعلم أن تكون مرنا مع الوقت وترحب بالتغيير.

 

4. لا يوجد شيء سيّئ كليا، تذكر أنك قضيت أوقاتا رائعة مع هؤلاء الأشخاص الذين تبين لاحقا أنهم مزيفون ولا يكنون لك مشاعر حقيقية، ركز على تلك الذكريات الجميلة ولا تنكرها. 

 

5. أفضل الدروس نتعلمها من معلمين لا نتوقعهم. عندما سئل أحد كبار المتصوفين المسلمين: من هو معلمك؟ أجاب: "ثلاثة أولهم لص.."، وقص كيف علمه هذا اللص المثابرة. قالوا لنا ونحن صغار "تعلموا من النمل التعاون"، وتوقفنا عند ذلك ثم أصبحنا نستصغر الناس ونعتقد أن العظماء فقط يمكن أن يفيدونا. 

 

6. إذا وجدت مطعما أعجبك، إذهب إليه مرارا. في ليلة رأس السنة قررت أنا وصديقتي مشاهدة فيلم، وبعد بحث مطول قررت أن أشاهد فيلما كنت قد شاهدته سابقا "collateral beauty"، وكان بالفعل قرارا جيدا. فقراءة كتاب جيد أكثر من مرة أفضل من التنقل بين الكتب السطحية، طبعا من المهم تجربة أشياء جديدة عندما يسمح الوقت بذلك. 

 

7. التجارب السيئة تنتج قصصا جيدة! قد مررت بالكثير من المواقف، في وقتها شعرت أنني لن أتخطى الأمر، لكنني الآن أعود للوراء وأضحك على تلك المواقف.

 

8. "إذا أردت أن تقدم هدية رائعة لشخص إسمح له أن يكون على حق" بيرون كيتي. هناك أوقات لا أسمح فيها للآخرين أن يكونوا على حق عندما يمس الأمر معتقداتي؛ كأن يقول شخص شيئا عنصريا أو مهينا لشخص آخر، فضلا عن ذلك أحاول أن أُشعر الناس بأنهم على حق، وأن أتجنب النقاشات التي لا تؤدي إلى نتيجة.

 

لا تسمح للوقت أن يسرق أصدقاءك، مع وسائل التكنولوجيا لا توجد حجة لعدم التواصل مع الناس الذين يهموننا، لن يشعر الناس بحبك واهتمامك الذي في قلبك ما لم تظهره

رويترز
  

9. "غلطة الشاطر بعشرة"؛ هنا بدأت التوقعات المرتفعة ولم تنته، الجميع يتوقع منا أن نكون أفضل فننسى أن نفرح بما نحن عليه الآن، ونصبح تنافسيين ننسى أن نستمتع بالرحلة ونتوق للجائزة.

 

10. لا تعتذر عن شيء تحبه، الأشياء التي تحبها قد لا تعجب أصدقاءك، ولا تأخذ الموضوع بشكل شخصي، فأنت أيضا قد لا تعجب بذوقهم في الأغاني أو اللباس.

 

11. لا تسمح للوقت أن يسرق أصدقاءك، مع وسائل التكنولوجيا لا توجد حجة لعدم التواصل مع الناس الذين يهموننا، لن يشعر الناس بحبك واهتمامك الذي في قلبك ما لم تظهره. ومن المهم جدا أن تظهره قبل فوات الأوان.

 

12. التعب الذي تبذله في الدراسة ستجني ثماره، قد تختلف مع أنظمة التعليم، إلا أن هذا لا يعني ألا تبذل كل ما في وسعك. إعمل على تطوير نفسك من خلال العمل التطوعي، فالمعدل ليس الشيء الوحيد الذي يضمن لك القبول في الوظيفة المثالية. 

 

13. الانطباع الأول ليس دائما الأخير، غالبا سينسى الناس ما ارتديت أو كيف تصرفت حتى أنهم قد ينسون أنهم قد قابلوك من الأساس! في المقابل لا تظلم الناس بالحكم عليهم من أول مرة.

 

14. على الأغلب ستبقى معك عادات الأكل نفسها، لكن مع الوقت حرق السعرات لديك يصبح أسوأ، إذا كنت الآن تأكل أكلا غير صحي وما زلت ضمن الوزن الطبيعي، فلن تبقى على هذا الوزن مع الوقت.

 

15. لا تكن توقعاتك عالية من الناس، قم بما يريح قلبك ولا تتوقع شيئا منهم، ستجد أن كثيرا ممن تعرفت عليهم مزيفون، والحزن الأكبر هو مقدار التوقعات التي انتظرتها منهم.

 

أكتب، الكتابة علاج، ستعود لأشياء كتبتها في الماضي وتتذكر لحظات سعيدة ومشاكل تخطيتها، وحتى عندما تمر بمشاكل ستساعدك الكتابة على رؤية أبعادها

الجزيرة
  
16. "القارئ يعيش ألف حياة قبل أن يموت، الشخص الذي لا يقرأ يعيش حياة واحدة" جورج مارتين. قراءة الكتب ستجعلك شخصا ممتعا أكثر.
 

17. احتفظ بتذكارات واحتفظ بصور ورقية، ستعود لتلك التذكارات الصغيرة وتشعر بالسعادة. ما زلت أمتلك "ديوان الشعر" الذي ألفته وأنا في الحادية عشرة من عمري! 

 

18. حبك للروايات التاريخية لا يعني حبك للتاريخ كمادة، مثل أن حبك لتأمل النجوم لا يعني حبك للفيزياء. واهتماماتك لا ضير أن تكون مختلفة عن اهتمامات من حولك. 

 

19. أكتب، الكتابة علاج، ستعود لأشياء كتبتها في الماضي وتتذكر لحظات سعيدة ومشاكل تخطيتها، وحتى عندما تمر بمشاكل ستساعدك الكتابة على رؤية أبعادها. لست مضطرا لنشر ما تكتب أو مشاركته مع الآخرين. هناك تطبيقات على الهاتف قد تساعدك على البدء بالكتابة مثل "Momento".

 

20. تقبل نفسك وأحبها، وكما قالت هديل الحضيف رحمها الله "كل عام وأنا بخير جدا، كل عام وأنا أجد في نفسي ما يستحق الاحتفال، كل عام وأنا أعثر على مبرر جديد لأُحبني"!

#يتصدر_الآن

  • أضف تدوينة
  • أضف تدوينة مرئية
  • أضف تدوينة قصيرة