شعار قسم مدونات

حين طُرِدْتُ من المسجد!

BLOGS طفل يصلي
كلما أرى طفلا يطرده شيخ هرم أو شاب متدين بشقاوة في المسجد تعود إلى ذاكرتي قصص طفولتي في مسجد القرية. كنت لم أتجاوز السابعة عندما بدأت أذهب إلى المسجد خائفا مترددا، وأول مرة عندما ذهبت إلى المسجد كان ذلك في رمضان. قد أعدت أمي أنواع الوجبات للإفطار وأحضر أبي بعض الحلويات من سوق القرية، وضعت هذه الوجبات في طبق كبير وذهبنا إلى المسجد قبل غروب الشمس بنصف ساعة.

 

عندما دخلت المسجد قرأت دعاء دخول المسجد كما علمتني أمي، ثم توضأت وجلست حول طبقنا مع أبي وأعمامي في فناء المسجد، وكان بعض رجال القرية جالسين حول أطباقهم التي جاءوا بها مع أبناءهم الصغار والكبار وكان الناس لا يزالون يجيئون واحدا بعد واحد يحملون في أيديهم سلة أو طبقا. أحضر أحدهم بُلاؤ الرز المطبوخ الملون المالح في سلة كبيرة وتم توزيه على الجالسين بالحفنة.

 

وكان أكثر الجالسين شيوخا أو أطفالا، وكان هناك شيخ عجوز منشغلا في مطالعة تقويم قد أصفر بسبب القدم، وكان شيخ آخر يأخذ في يده تمرا، وينظر مرة إلى الساعة الكبيرة المعلقة بالجدار عند المصلى ومرة إلى التمر في يده. وكان في الحلقة القريبة من حلقتنا طفل يبدو جائعا ومضطربا كلما يمد يده إلى الطبق ليأخذ شيئا يحدق أبوه فيه فيسترد يده بخوف.

ما إن غربت الشمس حتى صاح بعض الشبان الذين كانوا يقومون عند الساعة في داخل المسجد قد حضر وقت الإفطار، فأكل ذلك الشيخ الذي كان يحمل في يده تمرا بسرعة فائقة وشرب جرعة من الماء ثم استقام وبدأ يؤذن بصوت جهوري حسب استطاعته لكئ تفطر النساء اللائي ينتظرن صوته في بيوتهن. والأطفال الصغار الذين كانوا قائمين خارج المسجد ويطلون من فوق جداره الخارجي جروا إلى بيوتهم ليخبروا أمهاتهم عن الآذان ليفطرن.

 

بدأ رجل منهم يصيح على الأطفال ويوبخهم لماذا تحضرون المسجد؟ ألا يمكن أن تبقوا في البيت؟ لماذا تصرخون؟ ألا يمكن أن تصمتوا؟ يجب ألا يحضر أحد منكم إلى المسجد منذ الآن

وعندما فرغ ذلك الشيخ عن الأذان اشتغل مرة أخرى بالأكل مع الذين كانوا بدأوا الإفطار قبل أن يؤذن، وواصل الناس الأكل والشرب إلى ما يقرب سبع أو عشر دقائق حتى نفد ما جاؤوا به من المأكولات وخلت الأطباق إلا البعض. فتوجه الناس إلى الصلاة وكان الإمام أول من فرغ عن الأكل فتابعه المؤذن وقامت الصلاة وبدأ الناس ينضمون إلى الصفوف.

كان أبي من الذين سبقوا إلى الصلاة وكنت أتابعه فقمت بجنبه في الصف الأول ولكن لم تمض دقيقة حتى أخذ أحد بيدي وأقامني في الصف الثاني بدون أي شفقة. وعندما ركع الإمام للركعة الثانية جاء أحد يجري وجذبني بكل قوته إلى الخلف وقام في مقامي. شعرت بخوف ولم أدر لماذا يتعاملون معي هكذا كنت في حيرة لماذا يحدث هذا بي، ولماذا يجتذبونني بهذه الشقاوة، وشعرت كأنني سأبكي وتمنيت ليتني لم أحضر المسجد، وقد رأيت طفلا آخر يبكي لأنه وبخه شيخ لسبب قيامه في الصف الثاني ودفعه إلى الخلف بدون أي شفقة.

 

وبما أنني كنت لم أعرف كيف أصلي فكنت أشاهد من كان في يميني أو يساري، وعندما رأيت هذه المرة إلى يساري رأيت أطفالا مثلي الآن وكذلك في يميني ولكنهم لم يكونوا صامتين بل كان بعضهم يتشاجرون وبعضهم يضحكون وبعضهم يبكون، و أحد منهم ضرب على رأسي من الخلف فالتفت إلى الخلف ودهشت لما رأيت، فقد رأيت عمي عمران الذي لم يكن إلا أربع أو خمس سنوات أكبر مني كان يأكل سنبوسا من طبق أحد الجيران، ثم توجه إلى طبق آخر ولكن تركه من فوره لعله لم يجد فيه شيئا، ثم أدخل يده في صحن آخر وبدأ يأكل براتها منه، وهكذا فتش عديدا من الأطباق.

وما أن قال الإمام السلام عليكم ورحمة الله بدأ رجل منهم يصيح على الأطفال ويوبخهم لماذا تحضرون المسجد؟ ألا يمكن أن تبقوا في البيت؟ لماذا تصرخون؟ ألا يمكن أن تصمتوا؟ يجب ألا يحضر أحد منكم إلى المسجد منذ الآن. كان ذلك الرجل يصيح على الأطفال وكنت أفكر، ألا يعلمون هؤلاء الرجال أن يفهموننا بشفقة مثل أمي، ألا يعرفون بأن قلوبنا مثل القوارير، ألا يمكن أن يرفقوا بنا في المسجد كما يفعل بي أبي في البيت. ألم يتلمذوا على أستاذ المدرسة الذي يقول كان رسول الله صلى الله عليه وصلم شديد الاهتمام بالصبيان ويرفق بهم.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.