شعار قسم مدونات

إياكَ أن تموت حياً!

blogs أمل

إياك أن تموت حياً، أن تقتل نفسك، نعم لقد أصبح العالم مليء بالموت والحروب وبالقتال والسماء تملئها الطائرات والأصوات ولم يعُد فيها مكاناً لحمامات السلام والمحبة ولم يبقى فرصة لتحقيق الأحلام ولكن إياك أن تموت حياً وتقطع الأمل. "إنَّ للآمال في أنفسِنا لذة تنعشُ منها ما ذَبلُ" فما يعيشُ الإنسان إلا بالأمل وإذا زال مات وهو على قيد الحياة، أصبحت الأرض ضيقة ولكن يتخللها القليل من ضوء الشمس كي يُحي ويجعلني أضع نقطة جديدة في حياتي كل صباح تمكنني من أن رسم خطاً مستقيماً بينا وأوصلها كي أسير عليه وأصل إلى ما أريد.

كافح وناضل من أجل هذه الحياة "فما خُلقنا لنيأس خُلقنا لنقف ونخوض الحياة" فهذه هي مرة واحدة لن تتكرر، عيش التجارب حتى وإن كانت فاشلة ففي النهاية ستقودك إلى طريق النجاح وتعطيك الاستمرارية، فلديك الكثير من الشُرفات حتى وإن كانت إحداها نافذة غرفتك التي يقف عليها كل صباح حمامةٌ جاءت وأنت تستمع لفيروز كي تعطيك قليلاً من الحرية والسلام وأقرع الأبواب دائماً واصنع أنت لها المفاتيح كي يأتيك الفرج.

 

وفَجَرَ ذلك البركان الذي بداخلك كي يدفعك إلى الخارج، وسافر بين الكتبُ وأمكث حيثما أحببت. ولا تجعل الابتسامة تغيب عن وجهك عليه الصلاة والسلام كان أكثر الناس هماً وأكثرهم تبسماً وهي في النهاية صدقة سترجع إليك يوماً. والنفس تموت عندما يخمد فيها الشغف والحب ولا سيما وخصوصاً عندما يموت الحب والعشق الإلهي أي عندما تبتعد عن الله وتشعر بفارغ لا يملئه شيء بداخلك وروح الإنسان كالزهرة تحتاج كل مدة إلى سقاية بالأمل كي تبقى منتعشة لا يتخللها الملل والضجر.

قد نكون أقوياء ولكن لا قيمة لنا بدون الله" لذلك كن قريباً منه واجعل شكواك إليه وطلبك منه فقط فالشكوى لغير الله مزلة

حولوا دائماً ان لا تتركوا ذلك الحبل ولا تنسوا ان تعقدوه كلما قطع من أجل أن تبقى على قيد الأمل وكي تظلَّ على قيد الحياة وأيضاً كي لا تموت حياً، عليك بالنسيان فهو نعمة ونقمة ولكن من يريدون أن يبقون على قيد الحياة اجعلوه دائما نعمة وتنَاسوُا كل الأحداث السيئة من ذاكرتكم وامسحوا الأشياء التي لا تريدون أن تتذكروها. وطبعاً لا تنسوا أبداً من يحيطون بكم حاوروا أنفسكم مراراً وتكرارً هل هم يعطونا التعاسة أم الأمل هل هم إيجابيون أم سلبيون وإن كانوا من الأخيرة فابتعدوا عنهم فأنتم بعالم وهم بآخر.

وحتى تلك الأشياء التي تدور بداخلكم إن كانت حربا مشابهة لحروب العالم القذرة حاولوا ان تنتصروا فيها وحيدين بدون طلب الاستعانة من الخارج، وقودوا عالمكم من جديد، انتصروا بقوة الإرادة وبسلاح العقل وخذ بيدك اليد الأخرى وأذهب إلى السلام وإما إن كان ذلك الشيء ثورة فغيروا ما بداخلكم لإيجابية وعيشوا الحب كي يزهر القلب من جديد ويعود ولا تستعينوا بالفصائل ولا بأحد كي تبقوا أحرار متى ما شئتم تصرخون وكي لا تفسد ثورتكم.

يقول الصحفي عادل صادق الحياة يمكن أن تستمر بجسد يتألم أو بجسد عاجز ولكنها لا تستمر بنفس حطمتها الفشل والهزيمة وهدها الحزن وأنهكتها الصراعات. خلقت لنفسك أولاً وليس للعابرين "شكسبير" لذلك تلذذ بنفسك دائماً اجعل يدك اليمنى هي التي تساعد اليسرى ولا تطلب العون من يدٍ خارجية ودائماً أجعل الشخص الذي سيساعدك ويحفزك ذلك الذي يظهر أمامك في المرآة عندما تقف أمامها.

نموت قليلاً كل يوم وإحدى ميتاتنا عندما نفقد الأمل "د. أحمد خيري العمري" لا تقتل نفسك وإياك أن تموت حياً ولا تنسى ما قاله لامية العجم ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل" هي مساحة ضيقة وفسحة نكدة مضايقة ولكن لا بديل وبالتأكيد عندما تصبر يوماً بعد يوم ستتفتح لتصبح تلك الفسحة أرضاَ لا نهاية لها مليئة بالحب والحياة والسلام والأمل. وأخيراً تذكر أنَّا "قد نكون أقوياء ولكن لا قيمة لنا بدون الله" لذلك كن قريباً منه واجعل شكواك إليه وطلبك منه فقط فالشكوى لغير الله مزلة وقال تعالى "فإنَّي قريبٌ أجيبُ دعوة الدَّاعٍ إذَا دعانِ".

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.