عمار العربي
عمار العربي
216

خاشقجي من جديد.. أما آن لهذا الفارس أن يترجل!

5/3/2019

أتحفنا برنامج "ما خفي أعظم" بتحقيق احترافي للصحفي تامر المسحال جاء تحت عنوان "أين الجثة؟" ليلقي الأضواء على مجريات يوم الاختفاء الثاني من أكتوبر تشرين الأول عند قرابة الساعة الواحدة والربع ظهراً حين دخل الصحفي جمال خاشقجي إلى قنصلية بلاده في إسطنبول، لتبدأ فصول قضية خطيرة تشي بأن لها ما قبلها وما بعدها .

 

وقد كشفت تجليات الصحفي المسحال جملة مخرجات تتعلق بشكوك فريق التحقيق التركي، وما توصل إليه من رؤى وقناعات عبر حزمة وثائق وشهادات حصرية تجاوزت سقف توقعاته، وأظهرت بالتالي كم كان الشهيد خاشقجي حالماً يسير في عالم افتراضي من المثاليات حين أحسن الظن بمن لا يستحق، علاوة على إلقاء الضوء على الجرح الإنساني الغائر للفاضلة الآنسة خديجة جنكيز، حزن عظيم يخيم على قلب مكلوم ينطوي على شحنة مكثفة من العواطف الإنسانية الجياشة، وفي جعبتها أحزان شتى جراء ما تعرضت له.

 

تحدوها مشاعر الشوق والحنين انتظاراً للمجهول وانتظاراً لفروسية وعدالة منصات القضاء، لتقول بعربية بسيطة: بأنها لا زالت تحت وقع الصدمة وإن الكلام عاجز عن التعبير عن الموقف الذي لم تقدر على تخيله لهذه اللحظة، فما إن اقترب ميعاد اتمام الزواج بشراء شقة جديدة، حتى وقع المحذور في ردهات القنصلية، حيث وكر القنصل الشريك في الجريمة، قنصل الجوارير الفارغة يبني فرناً بازلتياً بحرارة 1000درجة مئوية لصهر صاحب الكلمة الحرة، الذي بقيت دماؤه على الجدران، وإن غطاها الطلاء الثاني لفريق الطمس المأجور.

 

إنه لمن السذاجة الرهان على صحوة الضمير والشجاعة الأدبية لمن تلقى عليه المسؤولية، بحيث يقر بتحمل تبعات ما أقدم عليه مسلماً نفسه للقضاء
دروس على الهامش

أوضحت عمليات الرصد التركية النزعة الإجرامية لفريق الإغتيال حين قام بشراء قرابة خمسين كيلوغراماً من اللحم النيّئ من مطعم يجاور القنصلية بهدف التمويه بأنها مخصصة للفرن الذي تم حرق بعض أجزاء الجثة فيه بدلاً من تلك اللحوم، وما تلا ذلك من تداعيات وتطورات كدلالة قطعية على السلوك الإجرامي، والرغبة الدفينة في توظيف الفرن الحراري لتصفية الحسابات مع كثير ممن يقلقون السلطات.

 

ولكن شاءت الأقدار أن تظهر للعلن كل تلك الحقائق معلنة إسدال الستارة على جرائم عديدة كانت ستقع في المستقبل المنظور، وإن عقد التوازنات والمقارنات يبين كيف أن القيادة التركية تتوضأ بطهر مياه المتوسط، وبنبل ما تنطوي عليه من عواطف إنسانية، بدليل مواقفها العصية على مساومات الدرهم والدولار، وسلطانها أردوغان نصير المظلومين والمهاجرين ممن تقطعت بهم السبل.

 

ومن الواضح يقيناً بأن هنالك قناعات تامة بمسؤولية رأس الهرم عن تصفية خاشقجي، ولكن القيادة التركية تنتهج آلية تدرج الجرعات لتدويل الأزمة لئلا تقع أسيرة للثنائية العاطفية، أمافي النطاق الدولي وفي البيت المسمى بالأبيض، فهنالك يجلس الرجل الميكافيلي التويتري شايلوك على أريكته ليقتطع رطلاً من أجساد رجالات السلطة الرابعة، وقد أحاطت به نوازع الاقتصاد، في خضوعه لنظريات السوق والعرض والطلب، ولا اعتبارات لديه للقيم الإنسانية.

 

إنه لمن السذاجة الرهان على صحوة الضمير والشجاعة الأدبية لمن تلقى عليه المسؤولية، بحيث يقر بتحمل تبعات ما أقدم عليه مسلماً نفسه للقضاء، فتلك المعجزة بعينها! وقديماً قالوا: لا يصلح العطار ما أفسده الدهر. ومن زاوية أخرى كشفت كلمات خاشقجي لصديقه توران كشلاكجي معدن أولئك الأشرار مقابل فيض نبل الإنسانية لدى الخطيبين حين أخبره إن أسوأ الاحتمالات التي يتوقعها السجن ووحده السجن الذي سيطاله ما إن يصل المملكة.

 

فلله دره يوم أن أحسن الظن بهم! ترى ألأنهم أوهموه ليقترب من شباكهم؟ ونجزم بأن هذا ما دفع بنا لنتساءل مراراً وتكراراً: لم تأخرت الفاضلة خديجة في إبلاغ السلطات، ليتضح لنا من قولها مقدار مكر المجرمين حين فرضوا عليه التأخر في المرة الأولى قرابة الساعة فظنت أنهم سيلزموه بساعة أخرى في المرة القادمة، وبدا لها إن التسريع في منحه الوثائق للمرة الأولى تساهل مبني على طيبة وإنسانية وليس طعماً يهدف للاستدراج، وإزاء ذلك كله لم تتوقع مقدار السوء الكامن في الداخل خلف الجدران، فكم أحسنت هي الأخرى الظن بأولئك الطغاة، وختاما اصبري أخيه فالفجر قادم، وكما قال الشابي:

  

ألا أيها الظالم المستبد حبيب الظلام عدو الحياة

سخرت بأنات شعب ضعيف وكفك مخضوبة من دماه

وسرت تشوه سحر الوجود

وتبذر شوك الأسى في رباه

رويدك لا يخدعنك الربيع وصحو الفضاء وضوءالصباح

ففي الأفق الرحب هول الظلام

وقصف الرعود وعصف الرياح

حذار فتحت الرماد اللهيب

ومن يبذر الشوك يجن الجراح

#يتصدر_الآن

تحت عيون الغرب.. هل هناك علاقة بين الدراسات النسوية والخطاب الاستعماري؟

تحليل التفسير الخطابي الذي تصوره النسوية الغربية عن نساء العالم الثالث يمكن اعتباره خطوة أولى نحو مشروع آن أوانه، وهو صياغة استراتيجيات نسوية مستقلة من الناحية الجغرافية والثقافية والتاريخية.

1.7 k
  • أضف تدوينة
  • أضف تدوينة مرئية
  • أضف تدوينة قصيرة