شعار قسم مدونات

تاركوفسكي وغاية الطبيعة في أفلامه

blogs تاركوفيسكي

الطبيعة هي منطقة الراحة في أفلام تاركوفسكي، لطالما نفكر في حب تاركوفسكي للطبيعة ومكانتها في فنه بوصفه نسيجاً بصرياً يتخطى الموضوع والسرد، وغالباً ما يملي ضغط الوقت، وتتدفق حركته وجودته، في عملية الحياة التي يتم تسجيلها خلال اللقطة. كل من الأحداث والعناصر الطبيعية (الماء والرياح والنار والثلج) لها إيقاعها المستمر. يستخدم هذه الإيقاعات الطبيعية للتعبير عن شخصيته، وشخصياته والشكل الزمني للفيلم بكل ضراوة وبكونها تقنية لتقديم الحياة، تاركوفسكي يكره التوازي المباشر مع أي شيء.. يسميه (الوعظ الضحل)، والصناعة السيئة للفيلم.

  

فعل التأثيرات داخل الفيلم

جميع التأثيرات الأخرى في عمل تاركوفسكي – نفسية، عاطفية، جمالية – متجذرة في سيطرته البارعة على الوتيرة والمدة. بطريقة أتقنها عدد قليل من صانعي الأفلام الآخرين، ويدفعنا إلى رؤية العالم على أنه ليس مجرد بيئة مادية بل عالم مشبع بالحضور الحي. تمتلك أفلامه اتساعًا وطموحًا يمنحها إحساسًا رائعًا بالحجم، ويعيد إنشاء عالم كامل من العصور الوسطى، هذا المقياس هو جودة استعاراته التي تمتد عبر جميع أعماله، وهي جودة لا يمكن اختزالها في معاني بسيطة، بل تفصح بالبحث عن المعنى الشخصي وبناءه، والرغبة في اكتشاف العلاقة بين التجربة الفردية والكون الذي لا يزال مفرطاً بالجمال.

 

لكن في النهاية لا يمكن معرفة كل الأشياء بالكامل، كما نطمح، لكن يبقى ضخ التعبير يفسح أماكن شتى لتوظيف التصورات التي جمعت الطبيعة والوقت معاً، وهذا يضع ازدواجية حادة حيث يرتبط الوقت بالذاكرة والوعي ويتم التعبير عنه بشكل وثيق من خلال الطبيعة، وهذا التفكير الذي سيؤدي إلى فهم جماليات تاركوفسكي سرعان ما يكشف أن الأفلام التي صنعها تحتوي على مواد مكثفة حول الطبيعة كمحور يغذي الخطاب السردي من جهة ومنشأ للتصورات من جهة أخرى.

   

    

الطبيعة والزمن في علاقة صلبة

ترتبط الطبيعة بالمدة من خلال التقاء الوقت والذاكرة والطبيعة. تتداخل جمالية أفلام تاركوفسكي. تتحدى هذه الجمالية إدراك الجمهور للطريقة التي تندمج بها الحالات الداخلية والخارجية. تحترق الذكريات من خلال الحواجز العقلية والبدنية وتغير الواقع المكاني والزمني. إنها تعبر عن نفسها في البيئات الطبيعية، بغض النظر عما إذا كانت هذه البيئة هي نقطة أصل الذكريات أم لا. يتبع الوقت الشخصي الأنماط المتغيرة للذاكرة والوعي ويتم التعبير عنها من خلال إيقاع الطبيعة العفوي غير القابل للتجزئة. في فترة تاركوفسكي / يحقق الواقع الجمالي القائم على الطبيعة كثافة عالية يجد من خلالها تعبيراً عن مُثله الجسدية والأخلاقية.

 

في سولاريس تمطر الأمطار داخل المنزل بشكل لا يمكن تفسيره. وبالمثل في ستالكر، يبدأ المطر في الانخفاض في المقدمة حيث يقع ثلاثة مسافرين مرهقين عاطفيًا خارج غرفة تحمل الرغبات في المنطقة. في نوستالجيا، يعيش المجنون دومينيكو في منزل مدمر مليء بالماء والنباتات والرطوبة. في نفس الفيلم، هناك المشهد الموصوف سابقًا الذي يظهر فيه منظر روسي مصغر داخل غرفة كهلوسة ذاتية للحنين إلى الوطن. هذا التأرجح بين مستويات الواقع هو جانب مركزي من جماليات تاركوفسكي. الأساس النفسي لذلك هو العقل البشري: حالات واعية تتدفق بحرية، ذكريات، رؤى، تأملات، أحلام. الأساس المادي هو الطبيعة. ويشكلان معًا تمييز السطح الداخلي / الخارجي لعالم تاركوفسكي.

 

اللقطة النهائية الشهيرة لنوستالجيا.. عندما تبدأ اللقطة نرى الشاعر مستلقيًا أمام ما يبدو أنه منزله الروسي. تعود الكاميرا ببطء إلى الوراء لتكشف أن المناظر الطبيعية الروسية تقع داخل كاتدرائية رومانية مفتوحة. لإكمال قوة هذه الصورة الرائعة، يبدأ المطر والثلج في الانخفاض في مستويات مختلفة من الإطار. الكاميرا الآن ثابتة لكن الوهم لم يكتمل. بطريقة ما، ربما من خلال الفروق الدقيقة في الإضاءة أو أعمال ما بعد الإنتاج، يبدو أن الكاتدرائية تتحول إلى نغمة لتتناسب مع / بياض الثلج المتساقط. تتقدم الصورة إلى تناغم نغمي يردد ذكريات اندريه السابقة إلى وطنه. الإيقاع، ضغط الوقت داخل اللقطة، يصل إلى الكمال من خلال التناغم اللوني ودمج وقت الحلم والوقت الحقيقي. النتيجة النهائية لهذه اللقطة المذهلة هي، من الناحية الجمالية، تكامل مثالي من الشكل والمحتوى، وعاطفيًا، ترنيمة جميلة ومؤثرة. إن التحولات بين عوالم الواقع تجعل من الصعب التأكد من الطبيعة الوجودية لأحداث معينة. تحدث الأحداث في أفلام تاركوفسكي التي تتحدى أو تمدد التفسير الطبيعي بفعل الطبيعة وشروط استخدامها وتوظيفها بسلاسة.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.