نور الشريف

الموسوعة - نور الشريف Nour El-Sherif

ممثل سينمائي وتلفزيوني مصري، يعد أحد نجوم السينما المصرية والعربية في الربع الأخير من القرن العشرين حيث قدم للسينما أكثر من 180 فيلما، وشارك في عشرات المسرحيات والمسلسلات التلفزيونية.

المولد والنشأة
ولد محمد بن جابر محمد عبد الله (نور الشريف) يوم 28 أبريل/نيسان 1946 في حي السيدة زينب بالقاهرة لأسرة مصرية بسيطة الحال تنحدر من إحدى قرى مركز "مغاغة" بمحافظة المنيا شمال الصعيد.

الدراسة والتكوين
درس التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي في حي السيدة زينب، والتحق بكلية التجارة لكنه لم يستمر، وقدم أوراقه في المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة وتخرج فيه عام 1967، وكان الأول على دفعته.

التجربة الفنية
انضم إلى فريق التمثيل في المدرسة الثانوية، كما كان لاعبا في أشبال كرة القدم بنادي الزمالك، ولكن حبه للتمثيل تغلب على هوايته للكرة. وأسند إليه المخرج "سعد أردش" دورا صغيرا في مسرحية "الشوارع الخلفية"، ثم اختاره "كمال عيد" للمشاركة بدور "روميو" في مسرحية "روميو وجولييت".

تعرف على الفنان "عادل إمام" الذي قدمه للمخرج حسن الإمام ليظهر في فيلم "قصر الشوق" ويحصل عن دوره على شهادة تقدير، فكانت أول جائزة في حياته الفنية.

من أشهر أفلامه: "بئر الحرمان" 1969، و"السراب" 1970 و"زوجتي والكلب" 1971، و"السكرية" 1973 و"الكرنك 1975، و"دائرة الانتقام" 1976 و"أين تخبئون الشمس" 1980. ومن أفلام الثمانينيات والتسعينيات: "حبيبي دائما" 1980، و"سواق الأتوبيس" 1982 و" العار" 1982، و"عصفور الشرق" 1986 و"البحث عن سيد مرزوق" 1991 و"ناجي العلي" 1992 و"الهروب إلي القمة" 1996، و"المصير" 1997.

ومن أفلام الألفية الثالثة، "العاشقان" 2001، و"نسور المجد" 2005 و"عمارة يعقوبيان" 2006، و"ليلة البيبي دول" 2008 و"قائمة الموت" 2011، و"بتوقيت القاهرة" 2014.

وقد عمل مع أغلب نجوم السينما وكبار المخرجين وتميز إنتاجه بالغزارة (أكثر من 180 فيلما)، وقدم أفلام الأكشن والدراما والرومانسية.

تميز أداؤه بالجرأة حيث أثار فيلم "ليلة البيبي دول" -الذي تم إنتاجه عام 2007- ضجة كبيرة في عالم السينما، حيث مثل نور الشريف دور سجين في سجن "أبو غريب" العراقي الذي تعرض سجناؤه لانتهاكات إنسانية فظيعة من الجنود الأميركيين.

ظهر الفنان عاريا تماما وهو تحت التعذيب حيث دخل سجن "أبو غريب" باعتباره مراسلا مصريا، واستطاع تصوير إحدى المجازر التي ارتكبتها القوات الأميركية ضد المدنيين العراقيين، ولم تظهر مثل تلك اللقطات في تاريخ السينما العربية سابقا.

ورغم دراسته للمسرح فإن نجوميته في السينما وانشغاله بها كان أكثر، واستطاع أن يتربع على القمة لمدة تزيد على ربع قرن، بشخصيته المميزة وأدائه التلقائي وكثرة أعماله الناجحة جماهيريا وفنيا.

ومن المسلسلات التليفزيونية التي قام ببطولتها: "مارد الجبل" 1980، و"ثمن الخوف" 1988، و"الحرافيش"، و"القاهرة والناس"، و"هارون الرشيد"، و"عمر بن عبد العزيز"، و"لن أعيش في جلباب أبي"، و"عائلة الحاج متولي"، و"حضرة المتهم أبي"، و"الدالي" (ثلاثة أجزاء).

ومن المسرحيات التي شارك فيها "القدس في يوم آخر"، و"ياغولة عينك حمرا" و"الأميرة والصعلوك"، و"يا مسافر وحدك"، و"كنت فين يا علي".

تزوج الشريف من الفنانة "بوسي" وظلا يعملان معا في الفن كزوجين لأكثر من ثلاثين عاما ثم انفصلا عام 2006، ولكنهما عادا مجددا عام 2015 عندما تعرض نور لأزمة صحية كبيرة.

 الأوسمة والجوائز
حصل نور الشريف على العديد من الجوائز وشهادات التقدير، منها "جائزة أحسن ممثل" عن دوره في فيلم ليلة ساخنة، وجائزة مهرجان نيودلهي عن فيلم "سواق الأتوبيس". كما حصل على أربع جوائز عن فيلم "يا رب توبة"، وجائزتين عن فيلم "الشيطان يعظ"، وثلاث جوائز عن فيلم "قطة على نار" من جمعية كتاب ونقاد السينما وجمعية الفيلم.

الوفاة
توفي نور الشريف يوم الثلاثاء 11 أغسطس/آب 2015 عن عمر ناهز 69 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

المصدر : الجزيرة