واشنطن تقر باستخدامها اليورانيوم المنضب بسوريا

A frame grab obtained from a handout video by the US Department of Defense on 10 December 2016 shows oil tankers allegedly belonging to the militant group calling itself Islamic State (IS) being hit by airstrikes at an undisclosed location in central Syria, 08 December 2016. According to the US military, coalition airstrikes by the 'Operation Inherent Resolve' targeted 168 oil trucks.
صورة نشرها البنتاغون عن استهداف الطائرات لصهاريج نفط تابعة لتنظيم الدولة في سوريا (الأوروبية-أرشيف)

اعترفت الولايات المتحدة باستخدامها آلافا من قذائف اليورانيوم المنضب في طلعتين جويتين نفذتهما عام 2015 في سوريا لضرب ناقلات نفط برية مصفحة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الرائد جوش جاك "أستطيع أن أؤكد استخدام اليورانيوم المنضب، مضيفا أن الجيش الأميركي استخدم أكثر من خمسة آلاف قذيفة ضد ناقلات نفط برية مصفحة لتنظيم الدولة بمحافظتي دير الزور (شرق) والحسكة (شمال شرق).

وأوضح أن إحدى الطلعتين الجويتين دمرتا 46 مركبة للتنظيم في 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، بينما تمكنت الأخرى من تدمير 293 مركبة، وكان الجيش الأميركي قد تعهد قبل ذلك بعدم استخدام اليورانيوم المنضب في عمليات القصف والمعارك.

وأشار المتحدث الأميركي إلى أن قرار استخدام قذائف اليورانيوم المنضب في سوريا ضد تنظيم الدولة جاء بناء على تقييم الجهات العسكرية دون الرجوع للرئيس الأميركي باراك أوباما وقتها.

ولفت إلى أن هذه الخطوة جاءت "لضمان قدرة القذائف المستخدمة على خرق الدروع وزيادة إمكانية تدمير قافلة الشاحنات التي كان يستخدمها التنظيم لنقل النفط بشكل غير مشروع.

ونفى التحالف الدولي والجيش الأميركي في وقت سابق استخدام مثل هذه الذخائر المشعة ضد التنظيم، وقال المتحدث باسم التحالف جون مور في مارس/آذار 2015 إن طائرات القوات الأميركية والتحالف الدولي لم ولن تستخدم ذخائر اليورانيوم المنضب في سوريا والعراق".

ومنذ الحرب على العراق في 2003، لم تعلن الولايات المتحدة استخدام هذا النوع من القذائف المحرم، لما تسببت به وقتها من مشاكل صحية بعيدة الأمد في العراق، خاصة في الفلوجة، حيث خاض الجيش الأميركي أصعب معاركه هناك.

وانتشرت صور مرعبة آنذاك عن إصابة الكثيرين، وخاصة الأطفال، بتشوهات خلقية وأمراض بسبب المواد المشعة وهو ما أثار ردود فعل غاضبة محليا ودوليا.

المصدر : وكالات